المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

“ارتفاع عدد النساء السويديات اللاتي يتزوجن من بعضهن ويُسجِّلن زواجهن” في 2023

المزيد والمزيد من النساء السويديات يتزوجون بعضهم البعض ، حيث بلغ عدد المتزوجين من نفس الجنس في السويد في 2023 عدد  7518 امرأة تزوجوا بعضهم البعض ، بينم  تزوج  5260 رجلاً متزوجين من بعضهم البعض.




لاحظ أن هذه الإحصائيات تشير إلى المتزوجين الذين قاموا بتسجيل عقود زواجهم قانونياً ولا تشمل المتعايشين معا أو ما يسمى زواج السامبو حيث تكون الأعداد أكثير بكثير من أعداد المتزوجين .. ولكن لا يتم تسجيلهما كونه تعايش وليس زواج رسمي .




زواج “الميم” أكثر شيوعًا بين النساء في السويد

عدد النساء اللائي يدخلن في زواج من نفس الجنس أكثر من الرجال في السويد . من بين أولئك الذين كانوا متزوجين من نفس الجنس  كان 60 في المائة من النساء و 40 في المائة من الرجال. في المجموع ، 




الفئة العمرية للمتزوجين مجتم “الميم” في السويد

كانت النساء أصغر من الرجال عندما يتزوجن . كان 31 في المائة من النساء و 17 في المائة من الرجال أصغر من 30 عامًا عند الزواج . كان متوسط ​​عمر المرأة المثلية التي تزوجت لأول مرة 34 سنة ، بينما كان متوسط ​​عمر الرجل المثلي 41 سنة.




زواج “الميم” أكثر شيوعًا في المدن السويدية الكبرى

 

الأكثر شيوعًا  للزواج المثلي كان في المقاطعات الثلاث الكبرى وفي مقاطعة ستوكهولم التي سجلت 35% من إجمالي حالات الزواج المثلي ، ثم فاسترا جوتالاند ( مركزها يوتبوري) 18% ـ ثم سكاين (مركزها مالمو) 16%  ثم  أوبسالا 4% .. وكانت المقاطعات الشمالية هي الـقل لتسجيل حالات الزواج المثلي في السويد حيث جاءت Västerbottens ونوربوتن الأقل في تسجيل حالات الزواج المثلي