المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل تضررت من ألغاء رحلتك.. غالبية الركاب يحصلون على تعويض لتأخر أو إلغاء رحلاتهم الجوية

أظهرت مراجعة أجراها التلفزيون السويدي في Sörmland ،أن غالبية الركاب مطارا الذين رفعوا قضية تأخير في رحلاتهم  فازوا بقضاياهم. وتوضح المراجعة أن 97% من جميع الركاب فازوا ضد شركات الطيران.




هل تأخرت رحلتك أو تم إلغاءها ؟ يمكنك الحصول على تعويض مالي ، القانون ينطبق على الركاب الذين يسافرون من مطار داخل الاتحاد الأوروبي أو من مطار خارج الاتحاد الأوروبي إلى مطار داخل الاتحاد الأوروبي، شريطة أن تكون الشركة المشغلة للرحلة شركة طيران أوروبية.

فيما يتعلق بتأخير الرحلات وفقًا لقانون الاتحاد الأوروبي، يتم تحديد المدة المقبولة للتأخير على النحو التالي:





1. يجب أن تتأخر الرحلة لمدة ساعتين على الأقل إذا كانت المسافة أقل من 1500 كم.

2. يجب تأجيل الرحلة لمدة 3 ساعات على الأقل إذا كانت المسافة تتراوح بين 1500 و3500 كم داخل الاتحاد الأوروبي، ولجميع الرحلات التي يزيد طولها عن 1500 كم وتختلف عن داخل الاتحاد الأوروبي.




3. يجب أن تتأخر الرحلة لمدة 4 ساعات على الأقل في جميع الرحلات الأخرى التي لم يتم ذكرها في النقاط السابقة.

وفي حالة تأخر الرحلة لمدة ساعتين أو أكثر، يجب على شركة الطيران تقديم المساعدة للركاب، وذلك عن طريق تقديم مكالمتي هاتف مجانيتين ورسالتين بريد إلكتروني أو تلكس أو فاكس. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تقدم لهم طعامًا وشرابًا مجانيًا أثناء انتظارهم. إذا تسبب التأخير في الحاجة إلى البقاء بين عشية وضحاها، فعلى شركة الطيران دفع تكاليف الإقامة والتنقل بين الفندق والمطار.




إذا تم إلغاء الرحلة أو تأخرت  ، يحق للركاب اختيار إحدى الخيارات التالية:

1. استرداد كامل لسعر التذكرة والرحلات غير المكتملة، بما في ذلك الرحلات التي سبق وسافروا بها، إذا فقدت الرحلة هدفها (مثل التأخير الذي أدى إلى فوات موعد مهم، حدث رياضي أو حفل زفاف).

2. إعادة حجز الرحلة إلى وجهتهم النهائية في أقرب وقت ممكن بظروف نقل مشابهة، وذلك بتقليل حجم التعويض المالي الذي يحصلون عليه.




 

إذا تأخرت الرحلة لمدة ثلاث ساعات أو أكثر، يحق للركاب الحصول على تعويض مالي. تعتمد مبالغ التعويض على المسافة التي تم طيها في الرحلة، وهي كالتالي:

1. 250 يورو للرحلات بطول أقل من 1500 كم.

2. 400 يورو للرحلات داخل الاتحاد الأوروبي التي يتجاوز طولها 1500 كم، وللرحلات خارج الاتحاد الأوروبي بطول بين 1500 و3500 كم.




3. 600 يورو للرحلات خارج الاتحاد الأوروبي التي تغطيها قواعد الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات لحق التعويض، مثل التغييرات الزمنية المعلن عنها مسبقًا، والموافقة على إعادة حجز الرحلة بوقت قريب، والظروف الاستثنائية.

 




احتفظ بإيصالات المشتريات التي قد تكون أُجبرت على القيام بها بسبب التأخير مثل الفندق والطعام والباصات . يمكنك المطالبة بتعويض عن هذه التكاليف من شركة الطيران. يُفضل التواصل مع شركة الطيران بالبريد الإلكتروني، والاحتفاظ بنسخ من جميع الرسائل والوثائق المرسلة  .




في النهاية، إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الدعم أو المساعدة، بالنيابة عنك يمكنك الاتصال

 

1- شركة خدمات الحصول على تعويضك لك شركة سويدية مقابل نسبة عند استلام التعويض

من هنا

و من هنا

1-  استخدام نموذج شكوى الاتحاد الأوروبي لحقوق الركاب الجويين وإرفاقه بشكواك وأي إيصالات للنفقات

 من هنا

2-بخدمة المعلومات التابعة لوكالة المستهلك السويدية لمساعدتك لمساعدتك في تقديم شكواك وتوجيهك بشأن حقوقك كراكب.

من هنا

 

3-