المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

100 ألف كرون للممرضين ومساعدي التمريض للعمل خلال شهر يوليو بدون عطلة صيفية

تعاني العديد من المناطق في  السويد من نقص التوظيف في الصيف.  منطقة نوربوتن  قررت دفع تعويضات كبيرة لأولئك الذين يعملون في الصيف ولا يبدئون عطلة صيفية ،  ومنهم الممرضة “أماندا” التي تعمل ممرضة مساعدة  وعمرها 23 عامًا، وسوف تحصل على مبلغ إضافي قدره 50,000 كرونة سويدية عن طريق الانتقال لمدة أسبوعين فقط ، بمعدل 25 ألف كرون في الأسبوع الواحد.




وتقول أماندا – بالتأكيد يستحق هذا المبلغ كل  هذا العناء، كما تقول.

اماندا تتحدث للتلفزيون السويدي

 

ووفقاً للتلفزيون السويد SVT .  تقدم العديد من البلديات السويدية مكافآت للاحتفاظ بالموظفين خلال الأسابيع الأكثر أهمية.  ومن هذه  المقاطعات منطقة نوربوتن فهي الأكثر سخاءً، حيث تتلقى الممرضات والممرضات المساعدات ا مبلغ 25000 كرونة سويدية في الأسبوع الواحد خلال شهر يوليو.




وإذا اردت العمل طول شهر يوليو  فيمكن أن  الحصول على مبلغ قدرة 100000 كرونة سويدية في  . والسبب هو أزمة الرعاية الصحية في مقاطعة نوربوتن وانخفاض العاملين في الرعاية الصحية بشكل عام خصوصاً في فترة العطلة الصيفية 




  تقول بيا ناسفال، مديرة الصحة والرعاية الطبية في منطقة نوربوتن. ” هذه هي السنة الثانية على التوالي التي  نقدم فيه هذا العرض المالي السخي ولا يوجد بديل أخر لنا إلا جذب الممرضين من خلال المكأفات المالية السخية .




، ووفقًا لأماندا، فقد لاقى هذا العرض نجاحًا كبيرًا بين زملاءها في العمل في قسم ا  التأهيل العصبي في مستشفى سندرباي في مدينة لوليا أقصى الشمال السويدي. فهناك الكثير منا يريد الاستفادة من هذا العرض. سيكون هناك فرق كبير في الراتب بالنسبة لي كممرضة. وتقول: “أود تأجيل العطلة بأكملها إلى العام المقبل وكسب 100 ألف كرون سويدي “.




 سألت SVT مناطق البلاد البالغ عددها 21 منطقة عما إذا كانت  سوف تدفع أموالاً إضافية للعاملين في الرعاية الصحية الذين يغيرون أسابيع العطلات من يونيو ويوليو وأغسطس. تجيب معظم المناطق بنعم، ولكن مجموعات الموظفين التي تتلقى العرض تختلف. وتختلف المبالغ أيضًا. وهنا بعض الأمثلة:




منطقة نوربوتن: 25000 كرونة سويدية في الأسبوع.

منطقة جافلبورج: 20.000 كرونة سويدية لأولئك الذين يأخذون إجازة لمدة ثلاثة أسابيع كحد أقصى خلال أشهر الصيف. 40.000 كرونة سويدية لأولئك الذين يأخذون إجازة لمدة أسبوعين فقط.

منطقة جوتلاند: 16000 كرونة سويدية في الأسبوع.




منطقة ستوكهولم: 15000 كرونة سويدية للعمل لمدة أسبوع واحد بدلاً من العطلة الصيفية، و25000 كرونة سويدية للانتقال لمدة أسبوعين.

منطقة أوبسالا: 12000 لمدة أسبوع واحد. للعاملين في سيارة الإسعاف 15000 كرونة في الأسبوع.

منطقة فاسترا يوتالاند: 10000 كرونة سويدية في الأسبوع.

منطقة بليكينج: 1600 كرونة سويدية لكل يوم عطلة يتم  تغيره من الصيف للخريف أو الشتاء القادم.