المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وزيرة خارجية السويد تصل تركيا وتؤكد أهمية العلاقات مع تركيا .. وتصنيف “بي كا كا” كمنظمة إرهابية

وصلت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، لتركيا  اليوم الثلاثاء ، في زيارة خاصة لإجراء مباحثات مشتركة مع وزير الخارجية التركية مولود تشاووش ، وفور وصول الوزيرة السويدية تم  عقد مؤتمر صحفي مع نظيرها التركي مولود تشاووش أوغلو،  عقب لقائهما في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.




ولفتت ليندي إلى العلاقات الثنائية والروابط الإنسانية القوية بين تركيا والسويد وأكدت على قوة العلاقات السويدية التركية رغم الأزمات التي تحدث من وقت لأخر على الصعيد الدولي والإقليمي . وأشارت الوزيرة السويدية إلى أن المحادثات غطت قضايا كثيرة ، وأن السويد تتفهم وجهات النظر التركية ، واصفة زيارتها بــ”المثمرة” .




وأفادت ليندي بأن السويد ستتولى رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الدورة القادمة، مشددة على دور تركيا الفعال للغاية في المنظمة . وأوضحت أن الحوار والتعاون بين تركيا والسويد سيكون له دور رئيسي خلال هذه المرحلة.





من جانبه، دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيرته السويدية، الاتحاد الأوروبي للتخلي عما سماها ازدواجية المعايير التي يستخدمها في العديد من القضايا، ومنها شرقي المتوسط والدعم الذي يقدمه لليونان فقط لأنها عضو فيه.





وأضافت: “ندرك أن تركيا تواجه بعض التحديات في منطقتها، ومن جانب آخر أوضحتُ أن موقف الاتحاد الأوروبي بشأن شمال شرقي سوريا لم يتغير “. ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه مصالح استراتيجية في إنشاء علاقات جيدة وقوية ودائمة مع تركيا، مشيرة إلى ضرورة حل بعض الأمور بين الطرفين عبر الحوار.





كما رحبت بتعامل تركيا مع طالبي اللجوء، مؤكدة أهمية اتفاقية اللجوء المبرمة عام 2016 بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة.ونوهت إلى أن بلادها ساهمت في الجهود العالمية لمكافحة الإرهاب، لافتة إلى أن السويد والاتحاد الأوروبي صنفا “بي كا كا” كمنظمة إرهابية. ولا يمكن للسويد أو أوروبا قبول وجود تنظيمات إرهابية تهدد المجتمعات الإنسانية .




وأشارت إلى رغبة الاتحاد الأوروبي في إعادة إحياء قوة العلاقات مع تركيا، لافتة إلى انتظارهم اتخاذ أنقرة لخطوات بناءة في هذا الإطار. وذكرت ليندي أن الحل السياسي المستند على القانون الدولي هو الوحيد في شرق البحر المتوسط.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!