المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل يمكن أن تعيش خارج السويد وتحصل على معاشك التقاعدي كاملاً ؟

إذا كنت عملت في السويد فلديك الحق في الحصول على معاش التقاعد العام حتى ولو كنت مقيماً خارج السويد. ولكن لو أنت قررت العيش خارج السويد فليس من المؤكد أنه يمكنك الاحتفاظ بالمعاش التقاعدي الخاص بك بكامله ولكن جزء منه ، ويعتمد ذلك على أجزاء المعاش التقاعدي التي لديك وعلى البلد الذي تقيم فيه. للحفاظ على المعاش التقاعدي الخاص بك يجب عليك أن ترسل لدائرة التقاعد السويدية شهادة إثبات الحياة مرة كل سنة أن كنت تعيش خارج السويد.




يمكنك الاحتفاظ بالمعاش التقاعدي القائم على الدخل بغض النظر عن المكان الذي تنتقل إليه
يمكنك الاحتفاظ بمعاش التقاعد المبني على الدخل ومعاش التقاعد الاستثماري ومعاش التقاعد الإضافي بغض النظر عن البلد الذي تنتقل إليه.




معاش الضمان التقاعدي عندما تنتقل

إذا كان لديك معاش ضمان تقاعدي فيجوز لك الاحتفاظ به في حالة انتقالك إلى بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي أو السوق الأوروبية المشتركة وسويسرا، إذا كنت عشت سابقاً في السويد لمدة ثلاث سنوات على الأقل قبل عمر 65 سنة. إن حقك في الحصول على معاش الضمان التقاعدي في حالة الإقامة في بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي أو السوق الأوروبية المشتركة أو سويسرا أساسه قانون مؤقت صالح طوال سنة 2020. ماذا سيحدث ابتداءً من يناير 2021 هو قيد التحقيق.؟




إذا كان لديك معاش ضمان تقاعدي لمعاش التأقلم أو معاش الأرامل، فيجوز لك الاحتفاظ بمعاش الضمان التقاعدي في حالة انتقالك فقط إلى بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي أو السوق الأوروبية المشتركة وسويسرا، شريطة أن يكون المتوفي قد أقام سابقاً في السويد لمدة ثلاثة سنوات على الأقل.




علاوة السكن و دعم إعالة المسنين في حالة الانتقال إلى خارج السويد
إذا كنت تقيم في بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي أو السوق الأوروبية المشتركة أو سويسرا، ولكن ما زال لديك مسكنك في السويد وتدفع بنفسك تكاليف هذا المسكن، فيمكنك الحصول على علاوة السكن إذا كنت تخطط للإقامة خارج السويد لمدة أقصاها سنة واحدة. بعد مرور سنة لا تعود تعتبر مقيماً في السويد.




أما في حالة الإقامة خارج منطقة الاتحاد الأوروبي والسوق الأوروبية المشتركة فيمكن صرف علاوة السكن لمدة أقصاها ستة أشهر. إذا انتقلت إلى خارج السويد فيتوقف حقك في الحصول على علاوة السكن ابتداءً من الشهر التالي للانتقال.




إذا كنت تقيم في بلد آخر من بلدان الاتحاد الأوروبي أو السوق الأوروبية المشتركة أو سويسرا، ولكن ما زال لديك مسكنك في السويد وتدفع بنفسك تكاليف هذا المسكن، فيمكنك الحصول على دعم إعالة المسنين إذا كنت تخطط للإقامة خارج السويد لمدة أقصاها سنة واحدة. بعد مرور سنة لا تعود تعتبر مقيماً في السويد.




أما في حالة الإقامة خارج منطقة الاتحاد الأوروبي والسوق الأوروبية المشتركة فيمكن صرف دعم إعالة المسنين لمدة أقصاها ثلاثة أشهر. إذا انتقلت إلى خارج السويد فيتوقف حقك في الحصول على دعم إعالة المسنين ابتداءً من الشهر التالي للانتقال.




تغيير العنوان خارج السويد
إذا انتقلت إلى عنوان آخر خارج السويد فيجب عليك الإبلاغ عن ذلك بنفسك. من المهم أن يكون لسلطة شؤون التقاعد عنوانك الحالي لكي يمكننا إرسال الإشعار بالدفع وشهادة إثبات الحياة. أرسل عنوانك الجديد ورقمك الشخصي السويدي أو رقم التنسيق في رسالة موقعة إلى:

Pensionsmyndigheten
SE-839 77 Östersund
SWEDEN




شهادة إثبات الحياة
في كل عام يحتاج كل من يعيش في بلد آخر ويحصل على معاش تقاعدي من السويد أن يثبت أنه ما زال على قيد الحياة لمواصلة الحصول على المعاش التقاعدي. وهذا ينطبق عليك إذا كنت تحصل على معاش التقاعد العام أو معاش تقاعد المتبقي على قيد الحياة من سلطة شؤون التقاعد، بالإضافة إلى تعويض مرضي أو تعويض النشاط أو تعويض مدى الحياة لإصابات العمل من صندوق التأمينات الاجتماعية.




ويتم إرسال شهادة إثبات الحياة سنوياً لجميع الذين لا يمكن تحديد هويتهم من خلال التبادل الإلكتروني الذي يجري مع بلدان محددة. السويد لديها تبادل إلكتروني مع البلدان التي يقيم فيها أكبر عدد من المتقاعدين الأجانب.

شهادة إثبات الحياة يجب أن تكون معتمدة من قبل إحدى الجهات التالية: سفارة سويدية، قنصلية سويدية، الكنيسة السويدية، مؤسسة أجنبية للضمان الاجتماعي، كاتب العدل، سلطة شرطة أجنبية، أو سلطة أجنبية لتسجيل السكان.




صرف المعاش التقاعدي الخاص بك إلى بلد آخر
يمكنك اختيار دفع المعاش التقاعدي الخاص بك إلى حسابك المصرفي السويدي أو حسابك المصرفي في بلد آخر. يتم إرسال الأموال في نفس يوم إرسال الأموال إلى الحسابات السويدية، أي في 18 و19 من كل شهر. خذ في حسبانك أنه إذا كان لديك حساب في بلد آخر فإن الأموال لا تكون متاحة في حسابك قبل ثلاثة إلى خمسة أيام عمل بنكية بعد يوم الدفع.




قد يحدث أن يقوم البنك المتلقي للأموال بتحصيل رسوم استلام قبل إيداع الأموال في حسابك. إذا لم يمكن لنا استعمال العملة التي ترغب فيها فسنقوم في سلطة شؤون التقاعد بتحديد العملة. إذا اخترتَ الكرونة السويدية فإنه من المهم أن تتحقق من البنك الذي تتعامل معه من أنه يمكنه قبول الكرونة السويدية.

أسئلة متعلقة بالإقامة في خارج السويد
إذا كانت لديك أسئلة أخرى يمكنك الاتصال بنا.

رقم الهاتف: 200700-46498+
 
 




قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة