المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الوظائف الأهم والأكثر طلباً في السويد حاليا ومستقبلاً .للباحثين عن مهنة جديدة

بالنسبة للمهاجرين الجدد أو القدامى الذين لديهم مشكلة في دخول سوق العمل أو يرغبون  بتبديل مهنتهم بمهنة جديدة يطلبها سوق العمل السويدي في 2024 وحتى خمس سنوات قادمة ،فمن المهم التفكير في المهن التي يرتفع الطلب عليها في سوق العمل السويدي ، و التي تشير التقارير إن لديها وظائف دائمة في المستقبل.




 لذلك من الجيد التفكير في مهن  مستقرة بها الكثير من فرص العمل.  وفي السويد تعتبر مهن الرعاية الصحية وصناعة تكنولوجيا المعلومات والمهن اليدوية الماهرة هي الأكثر طلبا في سوق العمل السويدي. أدناه قمنا بتجميع قائمة ببعض  الوظائف للمراهنة عليها في المستقبل لمن يبحث عن مهن سهلة تعتمد على التدريب والقليل من الدارسة  :




الجزء الأول

1- ممرضة

مهنة تحتاج للدراسة + التدريب ما بين عام ونصف إلى 3 سنوات حسب التخصص الذي تسعى إليه في مهنة التمريض ، وهي مهنة تعتبر الأكبر طلباً في السويد حالياً وخلال السنوات والعقود القادمة ، وفور ن تصبح ممرض فأنت ستحصل على عروض وظيفية متنوعة خلال أيام لتختار ما يناسبك !

متوسط الراتب لمهنة التمريض في السويد 26 ألف كرون عند التعيين الأول ، ويصل إلى 35 ألف كرون بعد  8 سنوات من العمل – ويمكن أن تجني 45 ألف كرون شهريا بالعمل الإضافي في العطلات أو أوقات إضافية يومية   .  

هل تريد البدء في مهنة التمريض 

من هنا

 




2- ممرض  مساعد 

هذه المهنة لمن يريد تدريب بدون دراسة تحتاج جهد ، بالتأكيد يوجد دروس نظرية ولكنها قليلة وغير مجهدة ، ولكن التدريب هو الأهم ، وتعتبر مهنة مساعد ممرض هي مهنة سهلة  تحتاج دراسة وتدريب حسب مستواك العلمي ، وتمتد كورسات الدراسة من 6 إلى 9 شهور للدراسة المستمرة أي عام دراسي كامل ، ومن ثم الحصول على رخصة ممرض/ة مساعد  ، والعمل يكون في تقديم خدمات للمرض الأساسي ومتابعة الإجراءات العلاجية دون التدخل فيها .متوسط الراتب يصل 21 ألف كرون قبل الضرائب ويصل إلى 28 ألف كرون خلال السنوات الـ8 اللاحقة للعمل .

هل تريد البدء في العمل مساعد ممرض

من هنا




 

تباع الجزء الثاني

من هنا