المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل تفكر بمشروع صغير في السويد؟ هذه 10 دول أوروبيا هي الأسهل والأرخص لبدء مشروعك

 أوروبا لا زالت هي القارة الأفضل لتأسيس شركة ناشئة، وفقاً للقائمة التي أعدتها “Business Name Generator” ونشرتها مجلة “CEO World” الأميركية، والتي ضمت أفضل 10 دول لتاسيس شركة صغيرة جديدة ، في المراكز الأولى في هذه القائمة تجد السويد في المقدمة !



 تأتي السويد في المركز الثالث أوروبيا  في الدول الأفضل لبدء مشروع جديد صغير ، ويأتي بالمركز الأول “التشيك” ثم “فنلندا”   وجات التشيك في المركز الأول بسبب أن  تكلفة بدء شركة ناشئة في جمهورية التشيك منخفضة للغاية كما أن الأجر الشهري للموظف ليس مرتفعاً جداً، حيث يصل إلى 1800 دولار في المتوسط أو مايقارب 18 ألف كرون سويدي.



بينما في فنلندا التي جاءت بالمركز الثاني فالميزة لديها أن معدل الضرائب ثابت عند 20%، بجانب أن في كل عام تفوز  فنلندا بلقب أسعد شعب في العالم. وهذا سبب مهم آخر لشخص ما لبدء عمل تجاري جديد في البلد.



السويد جاءت بالمركز الثالث كون  تكلفة بدء عمل تجاري جديد منخفضة جداً في السويد وتأسيس شركة لا يحتج أكثر من زيارة لمكتب الضرائب ويمكن فعل ذلك أونلاين . أما رأس المال لأي مشروع فهو صفر فلا تحتاج السويد رسوم أو تكاليف مالية لمعاملة قانونية لبدء النشاط .  ولكن تحتاج رأس مال لتكاليف ممارسة نشاطك حسب طبيعته ، و الميزة الخاصة للسويد انها  تتمتع بتكلفة معيشية منخفضة ، حيث يمكن لأي شخص تغطية احتياجاته بمبلغ 800 دولار شهرياً في المتوسط، باستثناء الإيجار. وتخضع الشركات في السويد للضريبة بمعدل ثابت قدره 20.60%.



وجاءت  إستونيا المركز الرابع في القائمة. حيث  تبلغ تكلفة المعيشة حوالي 800 دولار شهرياً في المتوسط، باستثناء الإيجار. وبالمقارنة، يحصل الموظف في المتوسط على 1200 دولار من الراتب. وتستطيع بدء مشروع صغير براس مال متحرك أقل من 10 ألف دولار 



وجاءت  سلوفاكيا بالمركز الخامس ،   وتبلغ تكلفة المعيشة حوالي 700 دولار شهرياً في المتوسط، باستثناء الإيجار، بينما يحصل الموظف على راتب 1500 دولار في المتوسط. لذلك، من السهل نسبياً على الموظف تغطية احتياجاته. وتستطيع بدء مشروع صغير بكلفة لا تتعدى 15 ألف دولار 



وجاءت بريطانيا بالمركز السادس في القائمة. والتي تتمتع بمعدل ضريبة 19%  . وفي المملكة المتحدة، لا تكلف الشركات الناشئة الجديدة أي شيء. فالرسوم والتأسيس القانوني يقارب صفر .



ثم تأتي هولندا في المركز السابع  ثم النمسا في المركز الثامن والدنمارك المركز التاسع واخيراً البرتغال بالمركز العاشر كونها بلداً رخيص المعيشة ، وجاءت بلغاريا ورومانيا في قائمة الأرخص للمعيشة والأرخص في رأس المال لبدء مشروع لكن مع سوق ضعيف ودخل ضعيف لا يتعدى 550 يورو كمتوسط دخل للفرد