المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل يبحث مسئول “السوسيال المالي” عن بيانات مستلم المساعدات في شبكة الأنترنيت ؟

هل بالفعل يقوم مسئول السوسيال بالبحث عن بيانات أو معلومات حول مستلم الإعانات والمساعدات المالية من السوسيال المالي في السويد  ، وهل يستخدم أسمه أو بياناته على الفيسبوك ، أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى ؟




يجيب على هذا السوال ” ريتشارد اليسون” القانوني في منظمة FARRالسويدية ويقول : –

” ينص قانون الضمان الاجتماعي السويدي لدعم العاطلين عن العمل  ، الذي يستلمون مساعدات من الكومون “السوسيال” ، على أن يكون للمسئول المالي الحق للوصول لكل المعلومات الشخصية المالية لمستلم الإعانات والمساعدات .




وهذا يشمل مراقبة كل الدخول المالية الشهرية ، وطلب كشف حساب بنكي ، كما يتم الاستعلام عن الشخص بأسمه ورقمه القومي “البرشونمبر” في سجل الملكية والضرائب وسوق الأسهم ، لمعرفة أي من أملاك أو أموال يمتلكها مستلم المساعدات . وهذا هو الإجراء الطبيعي لجميع مستلمي مساعدات السوسيال في السويد .






لكن في بعض الحالات يقوم موظف السوسيال المالي ، بالبحث عن معلومات حول الشخص مستلم المساعدات بطرق أخرى ، مثل … البحث من خلال رقم تليفونه أو بريده الإلكتروني أو أسمه ، في صفحات التواصل الاجتماعي وفي شبكة الأنترنيت للوصول لمعلومات أكثر عن مستلم المساعدات …ولكن ليس في الاحوال العادية ..




  هذا الإجراء لا يحدث إلا عندما يصل لمسئول السوسيال أو يلاحظ شيئ غريب ، أو يكون لديه شكوك خاصة في مستلم المساعدات ، وتحديدا للأشخاص الذين يكونوا مسجلين لمدة طويلة عاطلين عن العمل ويستلموا مساعدات .




وهناك حالات عديدة استطاع مسئول السوسيال أن يصل لحقائق عديدة مثل ، سفر الشخص مستلم المساعدات لخارج السويد ، أو امتلاكه لسيارة باسم أخر ، أو أجهزة حديثة من خلال صور على مواقع التواصل الاجتماعي للشخص مستلم المساعدات ، أو تحويل أموال للخارج بشكل مستمر بمبالغ كبيرة  ……. فيتم اتخاذ اجراء مباشر ضده ،




ولكن هذا  لا يعني أن الوصول لمعلومات شخصية لمستلم المساعدات أمر سهل أو يتم تطبيقه على الجميع  ، وإنما حالات محدودة ، ولذلك من الجيد الالتزام بقواعد السوسيال عند استلام مساعدات مالية منه .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!