المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قبل بداية المدارس نقص كبير بالمعلمين في المدراس السويدية ووظائف خالية !




وفقاُ لمصلحة المدارس Skolverket فإن أكثر من 30%  من نسبة المعلمين المطلوبين للعمل بالمدارس السويدية غير متوفرة  و المعلمين المتقدمين والعاملين بعقود مؤقتة لا يتمتعون بأهلية التعليم .

قريباُ سوف يعود الطلاب إلى مقاعد الدراسة، وهم جاهزون للبدء بالفصل الدراسي الجديد، لكن العديد من الخدمات التعليمية غير متوفرة في أوستريوتلاناد ، فلا يوجد معلمين بالمدارس بالقدر المطلوب حيث توجد 30% نقص بعدد المعلمين المطلوبين ، ولم يتقدم احد لهذه الفرص الوظيفية من المؤهلين للعمل .




وحسب طوني أريكسون مدير مدرسة راموند في سوديرشوبنغ “فإنه من الصعب توظيف المعلمين خلال فترة الصيف”، حيث يضيف:

هناك عدد من مدرسي اللغات ليس لديهم تصريح وخبرة في التعليم، ولكن بالدرجة الأولى يجري البحث عن أشخاص يدعمون عملية التعليم….فنحن نبحث عن معلمين حاملين لرخصة مدرس ،قادر علي تدريس الطلاب مواد دراسية 






وحسب مصلحة المدارس فإنه يوجد الالالف  من الوظائق  الشاغرة  وما لم يتم العثور على أشخاص مؤهلين يتم الاستعانة بأشخاص غير مصرح لهم بمزاولة مهنة التعليم.

حيث يقول أندش دوفشار من مصلحة المدارس Skolverket ” إن توظيف معلمين لا يمتلكون التصريح يمكن أن يؤثر على عملية التعليم، حيث لا يمكن للطلاب الحصول على المعلومات الذي يحتاجونها، ومن حق الجميع الحصول على معلمين نظاميين” حسب أندش دوفشار.







قد يعجبك ايضا