المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

نظام دعم توظيفي جديد للمهاجرين العاطلين عن العمل في السويد ابتداءً من سبتمبر 2022

أعلن مكتب العمل السويدية أن نظام توظيف جديد للعاطلين عن العمل لفترات طويلة والمهاجرين الجدد  حصراً) سوف يبدأ قريباً  ، و النظام الجديد والذي يندرج تحت فئة – Etableringsjobb  –  سيعمل على تقديم دعم الراتب للوظائف بشكل مباشر للشخص ، حيث سيوفر الدعم الجديد ( دفع الراتب ) للعاطلين عن العمل على المدى الطويل والمهاجرين الجدد  إذا حصلوا على عمل .





ويهدف النظام الجديد على توفير موطئ قدم دائم للمهاجرين الجدد والعاطلين لفترات طويلة في سوق العمل السويدي ، حيث يكون من الصعب عليهم دخول سوق العمل بعد فترة طويلة من البطالة أو إذا كنت قادمًا جديدًا إلى السويد.  




كيف يعمل النظام الجديد ؟

يعمل هذا النظام بشكل متطور وجديد ويعني أن الفرد يتلقى مزيجًا من الراتب من صاحب العمل والتعويض من الدولة ، بحيث يتوافق إجمالي الدخل مع الحد الأدنى للأجور في الاتفاقات الجماعية العادية. ويختلف عن المعمول به حالياً حيث أن الحكومة كانت تدفع لصاحب العمل جزء من راتب الموظف .. ولكن بالنظام الجديد سوف تدفع الدولة جزء من الراتب مباشر للعامل أو الموظف  والجزء الأخر سيدفعه صاحب العمل ..وبالتالي يحصل الموظف أو العامل الجديد على راتبه الكامل بشكل مباشر من الدولة وصاحب العمل.




كم فترة هذه البرنامج ؟ 

يمكن للموظف الحصول على وظيفة تأسيسية مدعومة بهذا النظام لمدة أقصاها سنتان. بعد ذلك ، يجب عادةً نقل وظائف المؤسسة إلى وظيفة دائمة ويكون صاحب العمل خو الذي يدفع الراتب كاملا للموظف.

تنطبق وظائف التأسيس فقط على الشركات المؤسسات والجهات التي لديها اتفاقيات جماعية بشأن وظائف التأسيس والمسجلين بنقابة المهن .




من هم المستفيدين من نظام الدعم الوظيفي الجديد

ستستهدف وظائف التأسيس مجموعتين مستهدفتين من الباحثين عن عملوهم :-

1- العاطلين عن العمل على المدى الطويل أكثر من 5 سنوات

2- الوافدين الجدد إلى السويد من العاطلين عن العمل لأكثر من سنة.




 

 

متي يبدأ العمل بالنظام الجديد

أعلنت الحكومة في وقت سابق أنه سيتم تقديم وظائف التأسيس في عام 2022 ، والآن تم إعلان أن البرنامج سوف يبدأ بداية من سبتمبر 2022   

– نحن في مكتب العمل  Arbetsförmedlingen نعمل الآن بشكل مكثف مع الاستعدادات لبدء هذا البرنامج وحصر المستفيدين منه ، و وفقًا للجدول الزمني للحكومة ، كما يقول ماتياس أندرسون ، رئيس مجموعة التوجيه ونائب مدير منطقة الأعمال في منطقة الأعمال لأصحاب العمل.




يأتي اقتراح إنشاء وظائف من الشركاء الاجتماعيين من أجل الحد من البطالة طويلة الأمد وخلق الظروف لتأسيس الوافدين الجدد في سوق العمل. يعتمد النموذج على مبادرة من المنظمة الوطنية (LO) ، واتحاد واتحاد الشركات السويدية.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة