fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

نصائح سويدية لمحبى تناول الشاي ..الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي!

يمثل الشاي بالنسبة للسويديين و للملايين حول العالم حلا سحريا ، يحسن الحالة المزاجية ويبعث على الاسترخاء ويعزز الهضم، ويعد مشروبا شعبيا لأنه رخيص وسهل التحضير.
لكن مهلا، فالطريقة الصحيحة لإعداد الشاي في السويد ليست بهذه السهولة، وضع كيس الشاي في كوب وصب الماء الساخن والتقليب. فانت تتناول بهذه الطريقة مشروب ساخن فقط وليس الشاي ذات المذاق المميز بفوائده وتركبيته الطبيعية !




وطبقا لأوسكار اوهانسون الباحث الباحث في الاعشاب والطبيعة بجامة لوند السويدية ..هناك 4 نصائح علمية بسيطة على الجميع اتباعها لتحضير كوب شاي مثالي، وهي:

1. استخدم الشاي السائب لا أكياس الشاي، حيث تعمل الأكياس على حبس المذاق لأنها لا تسمح لحبيبات النبات بالتحرك بشكل حر ، كما لا يهتم مصنعى الشاي بوسائل التصفية القصوى عند تعبئة الشاي في أكياس ، مقارنة بالتصفية القصوى للشاي السائب .وإن كنت لا تحب أن تدخل حبيبات الشاي فمك، يمكنك تصفية الشاي بعد تحضيره،







2. استخدم المياه المصفاة عبر “فلتر” لا مياه الصنبور، لأن الأخيرة عادة ما تحتوي على نسب عالية من أملاح الكالسيوم، التي تؤثر على مذاق ومظهر الشاي. وتفسد طعم الشاي وفقا لطعم الماء ,,,ولذلك يستخدم الماء عبر الفلتر المخصص بتصفية الماء  وليس  الفلاتر التجارية ، او استخدم المياه المعدنية الطبيعية .

ويقول أوسكار اوهانسون إن أملاح الكالسيوم في مكونات مياه الصنبور، تمنع حبيبات الشاي من إخراج النكهة التي تحتويها.




3. راقب درجة الحرارة حسب نوع الشاي الذي تحضره، فبينما يحتاج الشاي الأسود ذات الحبات الورقية إلى الماء المغلي (100 درجة مئوية) لإخراج نكهاته المميزة، فإن تحضير الشاي الاسود ذات الحبيبات الصغيرة الناعمة على ذات الدرجة يجعله مرا ولذلك يجب تحضيره على درجة غليان 90 ،  وأقل ولمدة 3 ثواني فقط من بعد الغليان .

كما يرى الباحث أن الشاي الأخضر يحتاج حرارة أقل (80 درجة مئوية)، لإعداد كوب مثالي.




4. اشتر الشاي ذات الجودة والمصدر الافضل والطبيعي ، ولا تتعجل شرب الشاي، ولا تسلك الطريق السهل بصب الماء الساخن على الشاي وتقليبه ثم تناوله على الفور. لكن المفتاح السحري لتحضير الشاي بطريقة صحيحة هي ترك الحبيبات تخرج كل عصارتها، حيث يحتوي النبات على أكثر من 30 ألف مادة كيميائية  ، وهي التي تمنحه النكهة المميزة، وذلك يحتاج إلى نحو 5- 8 دقائق بعد تحضير الشاي تتركه في مكان دافئ او وعاء يحتفظ بسخونيته ثما تناوله .






قد يعجبك ايضا