المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مكتب العمل السويدي: نصف المهاجرين فوق 45 عام دون وظائف وسيستمرون علي المساعدات دون امل بالحصول علي فرص عمل .

عمل,وظائف,السويد,الهجرة


  اعلن مكتب العمل السويدي وفقا لتقرير سنوي  . إلى صعوبة حصول اللاجئين متوسطي العمر على فرص عمل في السويد. 

حيث أظهرت دراسة جديدة أجرها قسم العمل الاجتماعي في جامعة غوتنبرغ بالتعاون مع مكتب العمل السويدي  ونشرت في داغنيس نهيتر، أن حوالي خمسة وأربعين بالمئة من المهاجرين في السويد  من القادمين الجدد  حاليا وممن تتراوح أعمارهم ما بين 45 – 49 سنة لن يتمكنوا من دخول سوق العمل السويدي ولن يكون لهم فرص للتوظيف بالسويد  الا بصعوبة .

 ويبدو الأمر أكثر صعوبةً بالنسبة لمن هم فوق عمر 50 سنة، حيث تصل نسبة العاطلين عن العمل بين هذه الفئة العمرية إلى 60% وبالتالي سوف تنعدم اي فرصة للعمل لاغلب المهاجرين الذين يبلغون من العمر اكثر من 50 عام .

واوضح مكتب العمل ان نصف المهاجرين فوق 45 عام سيعتمدون في حياتهم علي المساعدات ،والقيام بواجبات وانشطة يفرضها عليهم السوسيال السويدي ، بينم سيكون اغلب من فوق 50 عام ولم يجد عمل ، معتمد اعتماد كامل علي المساعدات بدون اي امل لفرصة عمل، الا للقليل من الذين يحملون مؤهلات خاصة ولديهم لغة سويدية بطلاقة .

 وقد تكون فرص الحصول على العمل أكبر في السنوات الأولى للهجرة واللجوء ..لكن كلما تاخر اللاجيء المهاجر بدخول سوق العمل بالسويد تبدا فرصتهم تقل للحصول علي عمل . 

ولكن تصبح الاحتمالات ضئيلة بعد عدة 7 سنوات من  حصول اللاجي علي الاقامة وبقاءه بدون عمل ، فيما تكاد تنعدم بعد عشر سنوات من بقاءه بالسويد بلا عمل ( بشرط تسجيل نفسة كا باحث عن عمل وليس لمن سجل امومة متواصلة او كان في مراحل دراسية للغة او الجامعة او تعليم مهني )

 ويظهر الاستطلاع الذي تتبع حالات وصلت إلى السويد خلال السنوات السابقة أن واحداً من كل ثلاثة أشخاص من بين هؤلاء لم يدخل سوق العمل. بينما الفرص أفضل بالنسبة للذين وصلوا بعمر 35 سنة واقل عمرا  ..

من جانب اخر اوضحت الدراسة ان فرصة العمل ترتفع لمن يسكن ويستقر باستوكهولم والمدن الكبري .



قد يعجبك ايضا