المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الطلب على الممرضات في السويد هو الأعلى ورواتب تصل 40 الف كرون شهرياً

واحدة من أهم الوظائف في السويد والتي يرتفع الطلب عليها حاليا ومستقبلاً ، إن كنت ممرض أو مساعد ممرض فأنت ستجد وظيفة في وقت قياسي وبراتب جيد ، هذا ما خلص له تقرير سوق العمل عن أهم الوظائف التي يزداد الطلب عليها بشكل كبير في السويد ، حيث ازداد الطلب على الممرضات والممرضين في محافظات وبلديات السويد بشكل حاد هذا العام 2022 .




  مكتب العمل أوضح في تقرير له ، أن عدد الوظائف الشاغرة في الأشهر الثمانية الأولى  في عام 2022 كان الأعلى منذ عشر سنوات ، حيث تم نشر  إعلانات لطلب موظفين ممرضين وممرضات بعدد تجاوز  103 آلاف إعلان وظيفة للممرضات والممرضين في بنك الوظائف التابع لمكتب العمل. وهذا يزيد بنحو 37 ألف وظيفة عما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي .




واوضح مكتب العمل السويدي  إن هذه الزيادة تشير إلى أن عدداً ا الممرضين الذين انتقلوا  من مكان عملهم ارتفع ، كما أن عدد الممرضين والممرضات التاركين لوظيفتهم مثل الاستقالة والتقاعد أو الهجرة للخارج أو تغيير المهنة أكثر من ذي قبل.  




وتظهر إحصاءات الموظفين الذين توقفوا عن العمل في إدارات الرعاية الصحية في المحافظات زيادة في عدد الممرضات والممرضين اللاتي قدمن استقالتهن. بسبب عدم الرغبة في العمل المسائي وخلال عطلات نهاية الأسبوع وفي الأعياد والمناسبات ”.





كيف تكون ممرض

لتصبح ممرض  ، يجب أن تحضر برنامج التمريض في الجامعة ، وهو ستة فصول دراسية و 180 ساعة معتمدة. أثناء التعليم ، تتخلل الدراسات النظرية الممارسة في مجال الرعاية الصحية. عندما تنتهي من تعليمك ، تصبح ممرض  مسجل .   متوسط ​​الراتب بدوام كامل لممرضة عامة في عام 2022 هو 31200 . ويزداد الراتب بمن لديه خبرة 6 سنوات ليبلغ في المتوسط    33600 كرونة سويدية شهرياً ، تستطيع الحصول على 25 % راتب أعلى بالعمل ساعات إضافية والعمل الليلي   – الأرقام المذكورة أعلاه تنطبق فقط كمتوسط ​​عام قد يزداد قليلاً وينخفض قليلاً من بلدية لأخرى ومن مكان عمل لمكان أخر . المزيد من التفاصيل هنا




قد يعجبك ايضا