المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مقتل وإصابة العشرات بينهم طلاب مدارس .. والأمم المتحدة تطالب سياسيي العراق بالكشف عن أموالهم

أفادت وكالة الأنباء “رويترز ” بمقتل 3 أشخاص، ووقوع أكثر من 150 مصابا خلال تفريق مظاهرات الناصرية جنوب العراق، يوم الأحد.

وأضافت الوكالة مساء الأحد، أن آلاف المحتجين تجمعوا في ساحة الحبوبي في الناصرية جنوب العراق، رغم محاولات الأمن المتكررة لفض تظاهراتهم، مشيرا إلى أنه تم استخدام الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية والرصاص الحي لفض الاعتصام في الناصرية.




وكشف مصدر طبي حكومي وشهود عيان عن إصابة 40 محتجاً، بينهم تلاميذ مدارس بجروح خطيرة وحالات اختناق خلال تفريق قوات الأمن احتجاجاً في محافظة ذي قار.

اشتباكات عنيفة
هذا واندلعت اشتباكات عنيفة في ساحة الخلاني بالعاصمة العراقية بغداد بين المتظاهرين وقوات الأمن، ما أدى إلى سقوط إصابات في صفوف المحتجين. واقتحم مئات المتظاهرين حواجز الأمن في الساحة، في حين أطلق الأمن قنابل غاز وأخرى صوتية ضدهم.



وطالبة البعثة الأممية للأمم المتحدة في العراق ” أنه على النخبة السياسية كشف أي مصالح مالية لها في الداخل أو الخارج ومصادر أموالهم التي بلغت وفقا للتقارير الأممية مليارات الدولارات “. كما قالت البعثة الأممية للأمم المتحدة إنها ستقدم الدعم الفني لمراجعة وتعديل الدستور العراقي وطرحه للاستفتاء مرة أخرى .
وطالبت البعثة الأمن العراقي بضبط النفس وعدم استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين. كما ناشدت بمساءلة كاملة للجناة وإنصاف الضحايا وملاحقتهم دوليا في حالة خروجهم من العراق هربا أو وفقا لاتفاقات سياسية .






قد يعجبك ايضا