المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

معلومات مهمة عند التعامل مع السوسيال إن كنت عاطل عن العمل في السويد

بعد الانتهاء من فترة  الدراسة أو الترسيخ للمهاجر الجديد، وعدم وجود عمل ، يتم تحويل المهاجر كونه عاطل عن العمل إلى الكومون ، وهو السوسيال  المالي المسئول عن دعمه ماليا أثناء فترة البحث عن العمل  .




والسوسيال هو جزء من البلدية إداريا  ، و الجهة الرسمية الحكومية المسئولة عن إعاشة العاطلين عن العمل بالسويد، ويصرف السوسيال مساعدات شهرية للطعام والشراب والعلاج والفواتير الرسمية والسكن    . .




أهم المعلومات إلى يجب معرفتها حول السوسيال :-

أولا :- مساعدات السوسيال لا تخضع للضريبة ،وبالتالي لن تظهر في أي كشف راتب رسمي للآخرين ، بمعني أن الشركات التي تفحص أو تسأل عن دخلك في السويد عند شراء سلعة  أو تقسيط أو حجز خدمة ، لن ترى دخل السوسيال أمامها وبالتالي سيعتبر دخلك بالسويد صفر . 






ثانيا :- موظف السوسيال له الحق في خصم أي مستحقات مالية ،  أن وجد أو كان لديه شكوك  بوجود دخل أخر لك  أو مدخرات أو ممتلكات ذات قيمة مالية كبيرة، أو انك ترسل المال للخارج ، أو انك متكاسل عن ممارسة الأنشطة التي توكل لك ، أو انك ترفض عمل محدد بدون سبب رسمي .




ثالثا : – يحق لك الحصول علي أنشطة بمقدار 50 بالمائة أو أكثر أو أقل ،أن كان لديك سبب مرض ، أو أعاقة دائمة أو مؤقتة  ، أو لديك طفل مريض بمرض  مؤقت أو مستمر أو يحتاج لرعاية  .ويكون وفقا لتقرير أو معلومات طبية رسمية .




رابعا :- مساعدة السوسيال تختلف من عائلة إلى أخرى ، وفقا لعدد الأطفال وأعمارهم ، وكذلك توجد اختلافات طفيفة بين كومون و أخر ، من حيث إضافة نفقات ترفيهية خاصة أو نفقات أخرى للأطفال ، والعائلة ولكنها لا تتجاوز 1000 كرون للعائلة بالإجمالي .




خامسا :- السوسيال قد لا يدفع إيجار البيت أو لا يُكمل لك قيمة فاتورة إيجار البيت ، أن وجد أن منزلك اكبر أو أغلى من الحدود المسموح بها ، وسوف يطالبك بتغير المنزل إلى منزل أرخص  . أو صرف الحد المسموح لإعانة السكن  وأنت تدفع ما تبقى، .. وهذا يتعلق للعوائل والأشخاص الذين لا يستلمون مساعدات السكن الفورشكناكاسا 




سادسا :- يمكن الشكوى ضد السوسيال في نفس الكومون بالبلدية ، ولكن غالبا لا ننصح بهذا الإجراء لان قوانين السوسيال يتم تطبيقها بشكل مشدد ، ومن الصعب أن تثبت وجود خلل في تعامل السوسيال معك ، إلا لو لديك دلائل قوية أو تم وقف المساعدات عنك بشكل كامل  .




سابعا :- مساعدة السوسيال للشخص الواحد تبدأ من 2750  وحتى 3800 كرون شهريا صافي  للبالغ في العائلة، بعد دفع جميع فواتيرك الرسمية  ، وتصل 4400 كرونة للشخص بمفرده ،كذلك يحسب دخل الأطفال من 2200 كرون إلى 3250 كرون وفقا لعدد وعمر الأطفال ,والبالغين في العائلة .




ثامنا – السوسيال يتابع ويرصد وضعك المالي بشكل دقيق ، ويتابع حسابك البنكي في المرحلة الأولى من طلب المساعدات ، كما لا يسمح في اكثر البلديات السويدية وليس جميعها أن يكون لديك سيارة أو ممتلكات ثمينة ، ولا يسمح لك بالسفر خارج السويد ، ولا يسمح لك بالحصول على قروض بنكية ولا يسمح لك بتحويل المال خارج السويد ولا يسمح لك باستقبال المال 





( لاحظ أنك قد تستطيع  خرق هذه المحظورات ، ولكنها تخالف التعليمات ، وتجازف بإعادة الأموال التي استلمتها للسوسيال  ،مع وقف المساعدات عنك في حالة معرفة مسئولك بالسوسيال) 







تذكر دائما أن السوسيال يتابع جميع من يستلم المساعدات ..ولكن التدقيق والبحث لا يتم إلا مع الأشخاص الذي يكون هناك شك في مصداقيتهم

تابع معلومات كاملة عن تعاملك مع السوسيال السويدي ومستحقاتك المإلىة 

من هنا