المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الهجرة السويدية : البدء في استقبال لاجئي الحصص القادمين من تركيا ولبنان

أعلنت مصلحة الهجرة السويدية ، بدء استقبالها للاجئين القادمين للسويد بنظام الحصة ، والذي بلغ عددهم 5000 لاجئ تستقبلهم السويد سنويا ، واغلبهم لاجئين قادمين من تركيا والقليل من لبنان والأردن ، من جنسيات سورية – فلسطيني سوريا – أريتريا – وعدد قليل من جنسيات أخرى .




وقالت مصلحة الهجرة السويدية ، أن منذ مارس- أبريل الماضي ، ظل استقبال اللاجئين متوقف بسبب أزمة فيروس كورونا . ولكن الآن تستعد مصلحة الهجرة السويدية لبدء استقبال  لاجئين الحصص ونقلهم للسويد ، وفقا لنظام الحصص  المتفق عليه مع مفوضية شئون اللاجئين ،






ولاجئ الحصص هو شخص فر من بلده لبلد أخر خارج دول الاتحاد الأوروبي – وتقدم بطلب لجوء وتوطين للمفوضية الأممية للاجئين UN ، ثم تم اختياره من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للسماح له بالانتقال إلى بلد آخر مع موافقة البلد الأخر ودراسة طلب لجوءه – مثل ما تفعله السويد .




وتعهدت السويد باستقبال خمسة آلاف لاجئ من الحصص هذا العام 2020 ، ولكن حتى الآن لم يتمكن سوى أكثر بقليل من 1300 شخص من القدوم إلى السويد قبل أن يشل وباء كورونا حركة الملاحة الجوية .




وتمنح السويد لاجئين الحصص وتسمى “الكوتة” الإقامة الدائمة ويتم استقبالهم فور وصولهم للسويد وتوزيعهم على سكن دائم في بلديات سويدية . ويحق لهم التقديم على الجنسية السويدية بعد خمس سنوات من دخولهم للسويد .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!