المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الهجرة السويدية : هذا هو الوضع الحالي حول الإقامة والجنسية بعد إعلان سياسة الحكومة الجديدة

لازالت ردود الفعل القلقة من المهاجرين تجاه حكومة اليمين مستمرة ، خصوصاً بعد الإعلان عن حزمة مقترحات تستهدف تشديد سياسة الهجرة واللجوء للمهاجرين المقيمين وحاملي الجنسية السويدية ، هذا القلق تم ترجمته من خلال النقاشات والجدل على وسائل التواصل الاجتماعي ، واستضافة مواقع وصفحات عربية لنشطاء ومحاميين من أصول مهاجرة للحديث عن هذه المقترحات ، في المقابل أعلنت مصلحة الهجرة السويدية تلقيها عدداً كبيراً جداً من الأسئلة والاستفسارات التي تعبر عن قلق المهاجرين من القوانين المزمع تنفيذها   




ووفقاً للتلفزيون السويدي ، فإن مصلحة الهجرة استقبلت  أسئلة واستفسارات مثل “هل يمكن سحب إقامتي ؟ـ وهل هناك قوانين جديدة للحصول على الجنسية السويدية ومتى تنفيذها ؟، وهل يمكن تحويل إقامتي المؤقتة إلى دائمة ؟ – واسئلة عديدة حول لم الشمل وشروط تجديد الإقامة المؤقتة . 





  مدير مصلحة الهجرة في المنطقة الجنوبية  فريدريك بنغتسون قال ” لدينا زيادة في عدد الرسائل على البريد الإلكتروني ، وعدد كبير من المكالمات الهاتفية .   مهاجرين كثيرين يسئلون   عن معلومات ما يقرؤونه في وسائل الإعلام”. البعض يسأل عن  التغييرات التي أعلنتها الحكومة – وهناك من يسأل هل يمكن ترحيلنا؟. 




واجابتنا كالتالي ”  نحن  موظفين غير قادرين على الدخول في نقاش وتفسير للمقترحات القانونية التي يعلنها السياسيين ، فنحن موظفين لتنفيذ الإجراءات القانونية الرسمية  وتوضيح المعلومات حول القوانين المعتمدة فعلاً ، نعم يوجد مقترحات قانونية جديدة ، ولكن  لا توجد تغييرات تشريعية حتى الآن ،  وليس من وظيفتنا الخوض في هذه المقترحات ونقاشها ، وإن كنت تسأل عن الوضع الحالي  .. فالإجابة هي أن القواعد المعمول بها قبل الانتخابات فيما يخص الإقامة والجنسية سارية حتى الآن ولا جديد حتى الآن .





 وحول  أكثر الأسئلة التي استقبلتها مصلحة الهجرة السويدية وتعكس إلى أي مدى يشعر المهاجرين في السويد بالقلق والخوف من المقترحات القانونية وحكومة اليمين الجديدة ، قال   مدير مصلحة الهجرة في المنطقة الجنوبية  فريدريك بنغتسون  كانت أسئلة مثل :-




– أنا في انتظار قرار الجنسية السويدية هل سوف يتم تطبيق القوانين الجديدة على حالتي ؟

الإجابة : لا يوجد قوانين جديدة ..القوانين المعمول بها سابقا لازالت قيد التنفيذ .. ولا يمكن أن نعلم على من سوف تطبق أي قوانين جديدة حتى يتم اعتمادها والإعلان عنها وتفاصيل تطبيقها .




-أنا قدمت على الإقامة الدائمة وحققت جميع الشروط. هل سوف اخضع للقوانين القديمة   الجديدة؟”.

الإجابة : لا يوجد قوانين جديدة ..القوانين المعمول بها سابقا  لازالت قيد التنفيذ .. ولا يمكن أن نعلم على من سوف تطبق أي قوانين جديدة حتى يتم اعتمادها والإعلان عنها وتفاصيل تطبيقها .





– استفسارات هل القوانين الجديدة تسمح بسحب الجنسية السويدية والإقامة الدائمة .؟ 

الإجابة : -“ لازالت القوانين كما هي لا تغيير ، وهناك فرق كبير بين الجنسية السويدية وتصاريح الإقامة الدائمة. لا يمكن سحب الجنسية السويدية لكن يمكن سحب الإقامة الدائمة وفقاً للقوانين الحالية ”.




-استفسارات طالبي اللجوء في السويد ، والتي تتعلق هل هناك قوانين جديدة تمنع منح الإقامة لطالبي اللجوء الجدد أو إبعادهم لبلد أخر ؟

الإجابة : لا يوجد قوانين جديدة ..القوانين المعمول بها سابقا لازالت قيد التنفيذ .. ولا يمكن أن نعلم على من سوف تطبق أي قوانين جديدة حتى يتم اعتمادها والإعلان عنها وتفاصيل تطبيقها .





ووفقا    لمدير مصلحة الهجرة في المنطقة الجنوبية  فريدريك بنغتسون فحتى الآن نحن نعمل بالقواعد والقوانين المعمول بها سابقا  ، لكن بعض القواعد قد تتغير بشكل سريع نسبياً وفق تصريحات قادة الأحزاب المشاركة في الحكومة، في حين يمكن أن تستغرق تغييرات القوانين والسياسات وقت أطول . 



قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة