fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة المدارس السويدية : الطلاب المهاجرين الجدد بالصفوف المتوسطة غير مؤهلين لدخول الثانوية !

أفادت  تقارير لمصلحة المدارس السويدية بأن مستوى التأهيل الدراسي للطلاب المهاجرين الجدد في تراجع ، وان استيعاب الطلبة المهاجرين في المدارس السويدية قد نجح من الناحية الادارية ، ولكن من الناحية التعليمية والدراسية ، فأن الطلاب المهاجرين وبعد 3 سنوات من دخولهم المدارس السويدية ، مازالوا في حاله تدنى دارسي على مستوى اللغة ، ومستوى التاهيل العلمي الدراسي  .





ويكمن التحدي الأكبر حسب مصلحة المدارسالسويدية  ليس فقط في استيعاب الطلبة بل بتحسين مستواهم التعليمي لتأهليهم إلى مرحلة الثانوية وما بعدها….وقال مسئول في مصلحة المدارس السويدية ” المشكلة في الطلاب المهاجرين الذين وصلوا السويد وهم في مرحلة عمرية مابين 13 الي 16 عام..



حيث انهم مؤهلين وفقا لعمرهم للدخول الى صفوف الثامن والتاسع ، ولكن مستواهم باللغة السويدية والمستوى العلمي في المواد الدراسية ضعيف جدا ، وحلول ارجاعهم لصفوف اقل ، او وضعهم في صفوف للتأهيل الخاص لم تحقق النجاح المطلوب ، الا مع 37 بالمائة من الطلاب المهاجرين الجدد.ومن الصعب دخولهم مدارس ثانوية او التاهيل للجامعات .



وختم التقرير التوصية في ايجاد بدائل للطلاب الذين يفشلون في التأهيل الدراسي ، حيث ان جزء كبير منهم يستمر بالدراسة دون فائدة في التحصيل العلمي ، لذلك يجب التركيز على تعليم اللغة السويدي علميا بشكل مكثف ، وايجاد بدائل التعليم المهني المناسب لهم .







قد يعجبك ايضا