Take a fresh look at your lifestyle.

مراحل الترسيخ ودراسة SFI و Komvux ومابعدها من بدائل وخيارات متاحة للمهاجرين الجدد في السويد !

ماهي مرحلة SFI والترسيخ

 

دراسات اللغة السويدية للمهاجرين –  إس إف إي (SFI) هو تعليم أساسي باللغة السويدية للبالغين ممن أتموا 16ا سنة من العمر، لذين يقيمون في السويد ولا يملكون المعرفة الاساسية باللغة السويدية. يمكنك أن تدرس إس إف إي بدوام كامل أو بدوام جزئي. التعليم هذا مجاني وان كنت ببرنامج الترسيخ تحصل علي 309 كرون يوميا .

 

وينقسم  (SFI) الي مستويات (A-B-C-D) وهو يعتبر القاعدة الاساسية لدورة الاندماج للمهاجرين الجدد والجزء الاساسي لما يسمي (برنامج الترسيخ).

 







وبرنامج الترسيخ هو برنامج اندماج يستهدف المهاجرين الجدد لمدة تتراوح بين 24-30 شهر يكون خلالها المهاجر مشمول ببرنامج تعلم بسيط  (قوانين ومجتمع) لمدة شهر الي شهرين، ثما برنامج تعليم اللغة  (SFI) وخلاله يبدا برنامج التدريب المباشر (البركتيك).

 

ماذا بعد انهاء SFI..! ان هذا  يعتمد هل انهيت المرحلة كاملة بالنجاح في اختبار D …وهل فترة برنامج  الترسيخ انتهت !
فكل الاحوال امامك طرق وبدائل بعد انتهاء فترة الترسيخ  اولها “الاكتفيتي ستود” وهي الدراسة للغة السويدية  والبركتيك  وبمقابل مساعدة شهرية تصل قرب من 4000 كرون شهريا ويقوم “السوسيال-الكومون ” بمساعدتك للحصول علي الحد الادني من الدخل ….
او يمكن التحول الي اكمال دراسة Komvux  والدراسة المباشرة  او “عن بعد من خلال الانترنتيت ” بدعم CSN ولكن بشروط ، وجميع هذه الطرق يجب ان تصلك بالنهاية الي التأهل لأكمال دراستك الجامعية او الي العمل او الحصول علي رخصةمهنية بتخصص مهني مثل المعلمين والمعلمات  …وخلال هذه الفترات تحصل علي المساعدات المالية وفقا للطريق الذي انت فيه ولكن يكون بشكل او اخر  بين مكتب العمل والسوسيال و CSN

المساعدات 

 

-الاكتفيتي ستود مساعدة تصل 4000 كرون شهريا (مكتب العمل+CSN ويتم اكمال المساعدات من السوسيال)

-Komvux خارج “نظام الاكتفتيت ستود” المساعدات 2900 كرون شهريا ويتم اكمال الدخل من السوسيال ان كان دواك كامل.

-SAS اكمال مرحلة الساس للغة السويدية مدعومة بمساعدة 2900 كرون شهريا من CSN + قرض شهري 7 الف من CSN  .

-عدم الدخول في اي نظام بعد برنامج الترسيخ وSFI ، سيؤدي لتحويلك الي السوسيال مباشرا، ليكون مسئول عن مساعدتك ماليا ،وسوف يفرض عليك انشطة دراسية وتريبية كاملة 40 ساعة اسبوعيا .

 

 

  
ماهي دراسات البالغين البلدية – Komvux
كومفوكس (Komvux) هي مدرسة يدرس فيها البالغين نفس المواد التي يجري تدريسها في المدرسة الأساسية والمدرسة الثانوية. ويحق لمن لم يدرس في المدرسة الأساسية أو الثانوية، أو يفتقد إلى شهادة تخرج من هناك أن يدرس في الكومفوكس. إذا أنهيت تعليمك الثانوي في الكومفوكس فيمكنك التقدم بطلب متابعة الدراسة في المعاهد العليا والجامعات. إن الدراسة في كومفوكس مجانية، ولكن يجب عليك أن تدفع بنفسك ثمن الكتب والأوراق اللازمة الأخرى.
 
ماهي الدراسات المهنية !
الدراسات المهنية هي بديل عن الدراسة الطويلة في المعاهد العليا والجامعات. وأثناء الدراسة يكون الطلاب على تواصل كبير مع الشركات من خلال التدريب العملي. ومن شأن ذلك أن يسهل الحصول على عمل بعد انتهاء الدراسة. إذا أردت معرفة المزيد عن الدراسات المهنية المتوفرة، يمكنك أن تبحث عن الدراسات على الموقع Myndigheten för yrkeshögskolan.


 
ماهي برامج تعليمية أو دورات منفصلة التي يلجاء اليها المهاجر الجديد مثل النجارة والحدادة ورات قيادة الشاحنة وغيرها :-
يحتوي البرنامج التعليمي عن عدة دورات تؤدي في النهاية إلى الحصول على شهادة تخرج. والحصول على شهادة تخرج يعني أن الطالب قد نجح في كل الامتحانات وأنه قد أنهى دراسته. يجب عليك أن تدرس معظم الدورات المتضمنة في البرنامج التعليمي. ولكن هناك دورات معينة يمكنك أن تختارها بنفسك. ولكي تحصل مثلاً على شهادة تخرج كطبيب أو أخصائي اجتماعي أو حقوقي أو مهندس مدني، يجب عليك أن تتبع البرنامج التعليمي الموجود.
 
أما إذا كنت تدرس دورات منفصلة فيمكنك أن تختار الدورات بنفسك وأن تقرر ترتيب دراستها. وحينما تدرس بدوام كامل فإنك تدرس 60 نقطة جامعية بالسنة.






قد يعجبك ايضا