المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

محاكم الهجرة السويدية : انتظار استئناف قرارات اللجوء ولم الشمل والجنسية تصل عامين

 قال التلفزيون السويدي أن  محاكم الهجرة السويدية تشهد ضغط كبير ، مع بداية عام 2020 ، من ملفات اللاجئين المرفوضين التي تم تحويلها إليها لاستئناف قرار الرفض ، وكذلك قضايا لم الشمل المرفوضة وقضايا الجنسية السويدية التي تم فيها قرار الرفض ، ووفقا للتلفزيون السويدي  فأن محاكم الهجرة السويدية تعاني  من انخفاض الموارد المالية والبشرية ، و سيؤدي هذا الانخفاض مع زيادة ملفات اللاجئين المرفوضين  إلى زيادة أوقات الانتظار بشكل كبير.




ويقول لارس سجستروم ، المحامي السويدي في المحكمة الإدارية في مالمو: ” هذا التأخير لا يمكن تبريره اجتماعيًا أو اقتصاديًا أو إنسانيًا” قد يحتاج اللاجئ إلى عامين انتظار للحصول على قرار من مصلحة الهجرة ، والآن قد يحتاج لعامين اخرين …ليس منطقي أن ينتظر لاجئ 4 سنوات للحصول على قرار في قضية لجوء .

وكانت المحكمة قد طلبت زيادة قدرها 300 مليون دولار من الدولة في ميزانية الخريف لهذا العام ، للمحافظة على عمل  محكمة الهجرة ـ إلا أن الميزانية تم تخفيضها في إطار خفض ميزانية الهجرة واللجوء في السويد ، وتقول  محكمة الهجرة في مالمو ، هناك حوالي 200 وظيفة بدوام كامل. لن تتمكن جميعها من الاحتفاظ بها إذا تم إلغاء الميزانية المطلوبة .






ووفقا للتلفزيون السويدي فأن أوقات الانتظار ستزداد بشكل كبير. ، حيث سوق يستغرق الأمر حوالي 1.5 سنة من الوقت الذي يتم فيه رفع القضية إلى محكمة الهجرة لتتخذ قرارها وربما يزيد لعامين .

والأمر يزداد سوء حيث مع الميزانية الجديدة ، يمكن أن يزيد وقت الانتظار لمدة عام آخر ، لتكون فترة انتظار دور بمحاكم الهجرة السويدية قريب من 3 سنوات !.




– بالطبع ، هذا غير مقبول. إنه انتظار صعب للشخص الذي يحتاج إلى قرار يحدد مصيره ، لكنه أيضًا يكلف مال المجتمع. يتلقى مجلس الهجرة تكاليف متزايدة لأولئك الذين تم رفضهم ولكنهم تقدموا بطلب استئناف.

وتقول محكمة الهجرة السويدية  ، نحن نتعامل حاليًا مع ملفات لجوء التي جاءت في 2015-2017 ، كما يقول.

 ووفقا لتلفزيون السويدي فأن الأمر لا يتعلق فقط بطالبي اللجوء وإنما  على سبيل المثال ، على قضايا المواطنة والحصول على الجنسية التي يتم رفضها ، و لم شمل الأسرة ، وقرارات العمل وغيرها .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!