المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

متوسط رواتب المعلمين في المدارس السويدية يرتفع خلال عام 2020

المعلمون يحصلون على رواتب أعلى كمهنة وظيفية مستدامة براتب متزايد وتقاعد مريح ، وتعتبر مهن المعلم في قائمة الأفضل رواتب مستدامة وتقاعدية  في السويد ، حيث ازداد المعدل الوسطي لرواتب المعلمين، وذلك حسب إحصائيات لمركز الإحصاء السويدي، بالاعتماد على بيانات بنك الادخار والتسليف. ليصل لمتوسط الراتب الشهر للمعلم  35 ألف كرونة شهريا .




وتبين أن متوسط ​​الراتب لمعلم المدرسة الابتدائية في السويد كان 34500 كرونة سويدية . وحصل معلمو مرحلة ما قبل المدرسة على متوسط راتب شهري  ​​30،600 كرونة سويدية  ، ومدرسي المدارس الثانوية 36،600 كرونة سويدية. الفروق في الأجور الجغرافية كبيرة. الأجور هي الأعلى في ستوكهولم ، تليها فيستر جوتلاند – يمتالاند – والأقل في مقاطعة سكونه الجنوبية




ووفقا إحصائيات لمركز الإحصاء السويدي ارتفعت رواتب المعلمين في السويد من 2014 إلى 2019 بمعدل بين 2600 و 3100 كرون شهرياً . وهناك حاجة ماسة لتلك الزيادة. ورغم التقدم بالاتجاه الصحيح إلا أن رواتب المعلمين ما زالت منخفضة.






حيث يبلغ راتب المعلمة الحاصل على رخصة تعليمية للمراحل الابتدائية 26-34 ألف كرونة شهريا خلال العام السنوات الخمسة الأولي من توظيفه ، بينما يصل رواتب المعلمين 35 – 40 ألف كورونا خلال 12-15 عام خدمة تعليمية   –






ويأتي معلمين  المرحلة الثانوية السويدية  في مواد الرياضيات والعلوم في مستوى رواتب قد يصل 35 -45 ألف كرونة شهريا ، ويتم التعاقد مع الكثير من معلمين الرياضيات للمرحلة الثانوية، وفقا لعقود سنوية قد تصل 55 ألف كرونة شهريا .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!