المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

لا تتصل بالهاتف المحمول في حال وقوع عمل إرهابي” ..أرشادات بالعربية تصدرها هيئة الطوارئ السويدية




من بين النصائح التي يتضمنها الكتيب الجديد الذي أصدرته وستوزعه الحكومة السويدية حول كيفية التصرف في حال وقوع الأزمات أو الحروب، هو دعوة المواطنين الى تجنب الاتصال من خلال الهاتف المحمول عند وقوع عمل إرهابي.

وتندرج في الكتيب سبع نقاط للتعامل مع الموقف عند وقوع هجمات إرهابية. العديد منها تتعلق بكيفية التعامل مع الهاتف المحمول والأوقات التي لا يجب استخدامه فيها.

ومن بين الارشادات التي تضمنها الكتيب: “اجعل المحمول في وضع صامت ولا تتصل بأي شخص يمكن أن يتواجد في مكان وقوع العمل الإرهابي، يمكن لإشارة المحمول الكشف عن المكان الذي يختبئ فيه الشخص”.






وحثت وكالة الحماية المدنية والطوارئ السويدية المواطنين على عدم الاتصال بالمحمول إذا لم يكن الأمر ضرورياً، قائلة: “إذا زاد العبء على شبكة الاتصال، سيكون من الصعب وصول المحادثات الهامة”.

كما حثت الوكالة المواطنين على: “عدم تبادل أو مشاركة المعلومات غير المؤكدة عبر الإنترنت أو بأي طريقة أخرى”.

وقالت المسؤولة عن تطوير الكتيب في الوكالة كريستينا أندرشون: “هناك قلق من الهجمات الإرهابية لدى الناس. لذا قامت الوكالة بمبادرة تقديم مشورة عامة حول كيفية التصرف في حال وقوع عمل إرهابي مشتبه به”.




وجرى إعداد النصائح الواردة في الكتيب حول كيفية التصرف في حال وقوع هجوم إرهابي بالتعاون مع الوكالة والشرطة والأمن السويدي، سيبو.

جدير ذكره، أن اخر كتيب مثل هذا النوع صدر في عام 1961 وحمل اسم “في حال وقعت الحرب”. وسيتم ارسال نسخة من الكتيب الى 4.8 مليون عائلة في السويد، اعتباراً من الأسبوع القادم.







قد يعجبك ايضا