المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قطر تهدد الاتحاد الأوروبي بقطع إمدادات الغاز بسبب التقارير العدائية ضدها

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم، معلومات جديدة في قضية اتهام نائبة رئيس البرلمان الأوروبي اليونانية إيفا كايلي، بتلقي رشاوى من قطر، وتهديد قطر لأوروبا بقطع الغاز عنها،
ويشير التقرير إلى أن قطر هددت بقطع إمدادات الطاقة عن بلجيكا وأوروبا بسبب الخلاف بشأن فضيحة الفساد التي هزت الاتحاد الأوروبي… وبسبب ما اعتبرته قطر روح عدائية أوروبية ضد قطر ، واعتبر التقرير أن قطر انتظرت حتى انتهاء المونديال للتصعيد ضد الاوروبيون .





 ولا تزال إيفا كايلي، عضوة البرلمان الأوروبي اليونانية ونائبة رئيس البرلمان الأوروبي، محتجزة بعد أن صادرت الشرطة أموالاً تزيد قيمتها على 900 ألف يورو كانت داخل حقائب تعود لها ولزوجها الإيطالي فرانشيسكو جيورجي، أحد موظفي البرلمان الأوروبي.

 

 

 نائبة رئيس البرلمان الأوروبي اليونانية إيفا كايلي





ونقلت التايمز عن المحققين قولهم إن شبكة الرشوة أُنشئت بهدف مساعدة قطر في الوصول إلى نتيجة إيجابية في مسعاها للحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي على اعفاء القطريين من شرط الحصول على التأشيرات لدخول الدول الأوروبية وفتح الأجواء الأوروبية امام الطيران القطري وتسويق سمعة قطر الجيدة خلال مونديال قطر . وسبق أن جرى التفاوض على ذلك العام الماضي.




وجاء في بيان رسمي صادر عن بعثة قطر الرسمية إلى الاتحاد الأوروبي أن ” ما يقوم به الاتحاد الأوروبي سيؤثر سلباً على التعاون الأمني الإقليمي والعالمي، تستطيع قطر قطع إمدادات الغاز عن بلجيكا وأوروبا كــ رد عقابي على أي قرارات أوروبية تستهدف قطر أو مسؤول قطري  -فضلاً عن المناقشات حول الطاقة العالمية”.




ونفى دبلوماسيون قطريون أي دور لقطر في فضيحة المال مقابل النفوذ، ونددوا بالتركيز فقط على قطر على الرغم من الاشتباه في تورط  دول أخرى  أيضاً في مسألة مماثلة بحسب التايمز.




قد يعجبك ايضا