المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قرض السكن من CSN للمهاجرين للسويد مقداره والفائدة السنوية وكيفية سداده !




 

قرض السكن للمهاجرين في السويد : وهو مبلغ مالي يحق للاجئين في السويد أن يتقدموا بطلب الحصول عليه، ويشترط أن يكون الشخص قد تجاوز سن الـ 18 سنة.

ولهذا القرض تسالات عديدة عن قيمته وعن كيفية التسديد وهل عليه فوائد او  لا  …!    وهو قرض عليه فائدتين بنكية الاول مخفضة تدعمها الحكومة السويدية لاول عامين من استلام القرض ، والثانية فائدة بنكية حقيقية   وفقا لسعر الفائدة الرسمي بالسويد وتبداء بالاحتساب بعد عامين  ….

..لذلك سوف تقوم بعرض مجموعة من التسالات واجابتها كما يالي :-

  • قرض التجهيزات المنزلية من الذي يحق له الحصول على القرض ولأي غرض؟

يمكن للاجئين وبعض الأجانب الآخرين الحاصلين علي الاقامة في السويد  أن يتقدموا بطلب الحصول على قرض التجهيزات المنزلية. كي تحصل على هذا القرض، يتوجب عليك أن تكون مشمولًا بنظام استقبال اللاجئين التابع للبلدية ، أو أن تكون مسجلًا بمكتب العمل ولك الحق في تعويض الإندماج.

 






 

متى يستطيع المرء الحصول على القرض؟

يجب أن تتقدم بطلب الحصول على القرض خلال سنتين من تاريخ استقبالك لأول مرة في البلدية. يسري هذا أيضا عندما تطلب الحصول على قرض تكميلي.

  • كم هو حجم القرض؟

من بين ما يعتمد عليه حجم القرض الذي يمكنك أن تحصل عليه ، هناك حجم الأسرة وما إذا كان السكن مؤثثاً أو غير مؤثثاً. يمكنك دائماً أن تقترض مبلغاً يقل عن الحد الأقصى .

 افراد العائلة قيمة القرض القرض للسكن الموثث
1 5000 5000
2 15000 5000
3 25000 5000
4 30000 5000
5 او اكثر 35000 5000

الزوجان أو المتعاشران اللذان يتقدمان معاً للحصول على هذا القرض، يصيران معاً و بشكل تضامني مسؤولين عن تسديده.

  • كيف تُقدم الطلب؟

إذا كنت مشمولًا بنظام استقبال اللاجئين ، اِتّصل بالموظف المسؤول عن قضيتك بمصلحة الهجرة أو بمركز استقبال اللاجئين التابع للبلدية. إذا كنت مسجلًا بمكتب العمل او السوسيال وتحصل على تعويض الإندماج، فإن الموظف المسؤول عن قضيتك هناك هو الذي يساعدك كي تملأ استمارة الطلب،




هل يمكنني أن أقترض المزيد؟ يمكنك التقديم بطلب الحصول على قرض إضافي، إذا:

  • • اقترضت سابقاً مبلغاً أصغر من المبلغ الذي لك الحق فيه.
  • • انتقلت من سكن مؤثث إلى سكن غير مؤثث.
  • • رزقت الأسرة بطفل ولد في السويد.
  • • وفد إلى السويد قريب من الدرجة الأولى، هو كذلك مشمول بنظام استقبال اللاجئين التابع للبلدية، أو يحصل على تعويض الإندماج. يندرج تحت مسمى القريب من الدرجة الأولى الزوج والزوجة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة.

رسوم جدولة القرض يخصم تلقائياً من القرض الممنوح رسم جدولة القرض ومقداره 300 ّ كرونة. أما بالنسبة للقرض التكميلي فإن مقدار هذا الرسم هو 100 كرونة.

  •  متى يبدأ تسديد القرض؟

تبدأ بتسديد القرض بعد سنتين من استلامك لأول دفعة منه. تستغرق مدة تسديد القرض من سنة إلى سبع سنوات، إذا كنت تسدده حسب خطة التسديد العادية .




 

  • كيف تُحسب الفائدة المالية على القرض؟

تُحسب الفائدة المالية مباشرة عندما يدفع لك القرض الأول. تضاف الفائدة المالية للسنتين الأوليين علي الدين في اليوم الذي عليك أن تبدأ بالتسديد بعد سنتين. يجري بعد ذلك حساب الفائدة الجارية على المبلغ الإجمالي الجديد. على الموقع الإكتروني : www.csn.se، يمكنك أن تطلع على نسبة الفائدة المالية لكل سنة

  • كيف يتم تسديد القرض؟

بعد سنتين ، ترسل لك المصلحة المركزية للدعم المدرسي بطاقات التسديد الأولى . تسدد القرض عادة كل شهر. الحجم الذي تسدده مبني على حجم قرضك وهو بمتوسط 500 كرون سويدية كل شهر  ولكن لو ليس لك دخل من عمل تستطيع طلب التأجيل او تخفيض المبلغ .

 

  •  هل يمكنني أن أقوم بالتسديد الإضافي؟

يمكنك أن تبدأ في التسديد خلال السنتين الأوليين إذا كنت ترغب في ذلك. يمكنك كذلك القيام بتسديد إضافي، كي تسدد الدين الذي عليك بوتيرة أرسع.

  • ماذا يمكنني أن أفعل إذا لم أستطع التسديد؟

يمكن للشخص الذي لا يستطيع الدفع بسبب انخفاض دخله أن يطلب تخفيض حجم التسديد )تسديد مخفض( أو تأجيل التسديد )تسديد مؤجل(. إن حجم الأسرة والدخل السنوي هام اللذان يحددان ما إذا كان من الممكن أن تحصل على تخفيض أو تأجيل في التسديد. يوافق على تخفيض حجم التسديد أو التأجيل فقط عن فترة سنة تقومية واحدة كل مرة.

 

*تحتسب الفائدة المالية حتى إذا كنت لا تسدد. بالتالي ،

  • يرتفع دينك إذا أجلت التسديد. إذا كنت لا تقيم في السويد، فهناك قواعد أخرى تسري عل التأجيل. يمكن للمصلحة المركزية للدعم الدراسي أن تطلعك أكثر على هذه القواعد.



هل يمُكن تبرئة الذمة من الدين تماماً ؟

يمكن شطب القرض إذا حكمت المصلحة المركزية للدعم بأن المقترض عاجز عن سداد القرض على المدى البعيد. قد يكون ذلك مثالا بسبب المرض المزمن أو كبر السن مع انخفاض الدخل. في حال الوفاة يشطب القرض بشكل تلقائي.

–  يجب أن ننتبه إلى أن الفائدة المالية نسبتها من 1.5% الي 4.35%   وتتحرك سنويا و تحسب من من اليوم الاول الذي دفع فيه أول قرض, و يضاف مجموع الفائدة المترتبة على أول سنتين معفيتين من التقسيط على أصل القرض و يجري بعد ذلك حساب الفائدة الجارية على المبلغ الاجمالي الجديد(نلاحظ هنا أن الفائدة مركبة),يبدأ تسديد قسط القرض مضافا له الفائدة بعد السنتين المعفيتين, و بالتالي نعود و نحسب قسط القرض و الفائدة بناءا على ضوء هذه المعطيات  







 بالنهاية يجب الاشارة علي ان القرض وفقا لتفاصيل يحمل فوائد تعتبر فوائد ربوية وفقا لمفهوم الاقتصاد الاسلامي ومن يتجنب هذه الانواع من القروض

اقراء تفاصيل اكثر من هنا 

قد يعجبك ايضا