المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

ظهور حالات التهاب الكبد الفيروسي الفئة A بسبب تناول التمور الطازجة في السويد !

قال موقع شبكة الطبيب السويدية ، netdoktor ، ان مفتشية الصحة السويدية للأمراض الانتقالية والعدوى ، سجلت ظهور اكثر من تسع حالات بالتهاب الكبد الفيروسي الفئة A ، وهذه الحالات تم تسجيلها نتيجة تناول التمور “الطازجة” في المدن التالية أوريبرو ، ستوكهولم ، أوبسالا ، سكين ، سودرمانلاند ، كالمار -وهالاند. ..المصدر اخر الموضوع 

نشر موقع شبكة الطبيب السويدية ، netdokto  في 30  أبريل 2019 ، أن مفتشية الصحة السويدية للأمراض الانتقالية والعدوى ، سجلت ظهور اكثر من تسع حالات بالتهاب الكبد الفيروسي الفئة A ، وهذه الحالات تم تسجيلها نتيجة تناول التمور “الطازجة” تعرضت لتلوث بشري ،  في  المقاطعات التالية أوريبرو ، ستوكهولم ، أوبسالا ،  سكونة ، سودرمانلاند ، كالمار -وهالاند. ..المصدر أخر الموضوع 




وأضاف الموقع نقلا عن مفتشية الصحة السويدية ، أن المصابين خمسة رجال وأربع نساء تتراوح أعمارهم بين 28 و 73 عامًا وان اغلبهم من خلفيات أجنبية   ، وتم الاشتباه في أصابتهم بالالتهاب الكبدي الفيروس A. وأكدت لاحقا التحاليل الطبية هذه الإصابة ، فتم أبلاغ الجهات المسئولة لمتابعة كيفية انتقال هذا المرض ، حيث يصنف انه وباء ينتقل بالعدوى ،   .







وأدت التحقيقات أن المرض الوبائي مصدرها التمور المستوردة في السويد ن وان الفئة التي يشتبه بها هي التمور القادمة من منطقة الشرق ألأوسط ، أيران وشمال أفريقيا ، وقالت مصادر طبية أن الشكوك تتجه تحديدا إلى التمور القادمة والمستوردة من أيران لوجود حالات مشابهة في الدانمارك حدثت العام الماضي 2018 .




لكن مصلحة الصحة العامة الغذائية قالت ، أن التمور الإيرانية تم فحصها سابقا عند استيرادها ، و لم يتم العثور بعد على الفيروس في تلك التمور ، لكن لجان صحية قالت أنها سوف تقوم بأخذ عينيات من التمور التي بجميع المتاجر السويدية ، وتحديدا في المناطق التي ظهر فيها العدوى ومتابعة مصدر بيعها للوصول إلى مصدر العدوى الوبائية ! .



فيروس الكبد الوبائي A أكثر أنواع التهابات الكبد الفيروسي حدوثاً على مستوى العالم  ولكن ليس الأخطر ، حيث الفئة C  هي الأخطر وغالباً    يُصيب الأطفال و ثما كبار العمر  ثما البالغين .ـ ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الماء والطعام فترة حضانة المرض أسبوعان بين دخول الجرثومة جسم الإنسان إلى ظهور أعراض المرض عليه ، المرض اذا لم يتم علاجه فهو يكون خطير جدا.






 

المصدر 

من هنا