المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

صفقة القرن..ترامب يعلن تفاصيلها اليوم الثلاثاء ..دولة فلسطينية “مبتورة” ..تعرف على بنودها!

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيطرح خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين عصر غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش)، في وقت اعتبر فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنها قد تكون فرصة القرن.




وذكر ترامب أن خطته للسلام في الشرق الأوسط لديها “فرصة” للنجاح، معتبرا أن على الفلسطينيين قبولها لأنها جيدة.
وقال ترامب للصحفيين إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام البيت الأبيض، إنه يأمل في حصول الخطة “في نهاية المطاف” على تأييد الفلسطينيين الذين يرفضونها منذ الآن .




يأتي ذلك في وقت قالت فيه مصادر فلسطينية إن الرئيس محمود عباس أبلغ أعضاء في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أنه تلقى تهديدات بدفع ثمن عدم الرد على اتصال هاتفي من الرئيس ترامب.




كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مسودة  تفاصيل  “صفقة القرن” التي من المنتظر أن يعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بداية الأسبوع  الاثنين -الثلاثاء 27/28 يناير  من واشنطن خلال أجتماعه بشكل منفصل مع كل من زعيم حزب أزرق-أبيض بيني غانتس الإثنين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء في واشنطن. ومن أهم ما تتضمنه هذه الصفقة التي وصفها نتنياهو بالتاريخية ما يالي :-




1/ تتضمن خطة السلام الأمريكية أو صفقة القرن “فترة تحضير” مدتها أربع سنوات لتنفيذها وذلك بهدف كسب موافقة الفلسطينيين الذين يرفضونها في الوقت الراهن. على أن يعلن في نهاية الفترة عن إعلان دولة فلسطين الجديدة بحدود جديدة وعاصمة جديدة في 2024 ,




2/ وقف توسيع المستوطنات القائمة من طرف إسرائيل ومنع ضم المناطق “ج” وغور الأردن  

3/ 70 بالمائة من حدود الضفة الغربية سيكون للدولة الفلسطينية ، و30 بالمائة لدولة إسرائيل ,

4/ إقامة دولة فلسطينية عاصمتها شعفاط.

5/ الدولة الفلسطينية لا تضم حدودا ولا جيشا ولا مجالا جويا أو معابر. كما أن وضع هذه الدولة “الخاص” لا يمسح لها بإقامة تحالفات مع دول آخرى.  وسيكون لها  قوة شرطة وحفظ الأمن .






6/ إنشاء ممر نفقي آمن بين غزة والضفة الغربية.

7/ نزع السلاح من حركتي حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة.

8/ إجلاء 15 مستوطنة إسرائيلية عشوائية.

9/ ضم 60 مستوطنة إسرائيلية  عشوائية يعيش فيها 3 ألاف مستوطن. على ارض فلسطينية إلى إسرائيل,



10/ إخضاع القدس للسيادة الإسرائيلية، بما في ذلك المسجد الأقصى وتقسيم تسيير الأماكن المقدسة بين إسرائيل وفلسطين بشكل مشترك.

12/ نقل كل شيء خارج الجدار الفاصل في القدس إلى إدارة الفلسطينيين شريطة موافقتهم على كل نقاط الصفقة والاعتراف بالدولة العبرية.




13/ تخصيص 50 مليار دولار لتمويل مشاريع في الأراضي المخصصة للدولة الفلسطينية بتمويل سعودي.

14/ ضم وادي الغور لن يتم إلا بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

15- ينظر لعودة اللاجئين في دول عربية فقط ،بنسبة لا تزيد عن 20 بالمائة على 20 عام ،ويتم منح من لن يعود  تعويضات .






قد يعجبك ايضا