المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

شركة ماكدونالدز الأمريكية تعلن عن نتائج أعمالها “الأسوأ منذ 3 سنوات”

أعلنت سلسلة الوجبات السريعة ماكدونالدز عن نسبة زيادة مبيعاتها خلال الربع الأخير من العام 2023،  وقالت أن النسبة التي حققتها هي أدنى من التوقعات السابقة، وأسوأ معدل نمو تحققه الشركة الأمريكية خلال ثلاث سنوات.





وقالت الشركة : برغم إنها حققت معدل مبيعات يرتفع بنسبة 3.4 بالمئة ، ولكن المستهدف كان 4.8 في المئة خلال الربع الأخير من العام الماضي 2023  ، وهذا لم يتحقق !!، وما تحقق هو ألأسوأ منذ 3 سنوات مضت فطبيعة الحال تزداد نسب المبيعات من الوجبات كل عام مع زيادة السكان والطلب على الغذاء .





وقالت الشركة ، إنها شهدت نسبة إيرادات للمبيعات تصل إلى 6.4 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2023 (وهي فترة الدعوة للمقاطعة)، وقالت انها نسبة زيادة كانت أيضاً أسوأ بقليل من الرقم المتوقع. وحول فروع الشركة في العالم العربي والإسلامي ، فهي فروع مستقلة مالياً في أغلبها ، وتدفع مبالغ مالية محددة مسبقاً ونسبة من المبيعات مقابل استخدام العلامة التجارية .




وكانت الشركة الأمريكية العملاقة تعرضت لحملة مقاطعة في الشرق الأوسط وحول العالم بعد انتشار صور تظهر توزيع وجبات مجانية للجيش الإسرائيلي خلال حرب غزة،  وأصدرت الشركة بياناً بعدها اعترفت فيه بتأثر مبيعاتها ولكنها نفت انحيازها لأي طرف في الحرب، وقالت إن الحملة ضدها مبنية على معلومات خاطئة ومضللة. في الوقت الذي تراجعت مبيعاتها بنسب كبيرة في عدد من الدول، ووصلت إلى 70 بالمئة في مصر. وقطر ، و40 بالمائة في الأردن وتركيا .