المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

سجن سويدي يرفض احتجاز رجل مُدان لعدم توافر أماكن ..وأمين المظالم ينتقد مصلحة السجون!

بسبب ازدحام السجون السويدية وعدم وجود أماكن لاستقبال المساجين الجدد إلا من خلال الأولوية وطابور الانتظار – رفض أحد السجون السويدية استقبل سجين كان يجب أن يبدأ قضاء مدة عقوبته والتي تستمر لعدة شهور ، فقدم الرجل المدان شكوى لأمين المظالم حول عدم قدرته على بدء فترة سجنه .




وكان من المقرر أن يمثل الرجل المدان لقضاء عقوبة السجن في بلدية بوتشيركا حنوب ستوكهولم، لكن إدارة السجن رفضت استقباله  . وأبلغته بعدم توافر مكان له جراء الاكتظاظ في السجن .




 أمين المظالم السويدي  (JO) الذي حقق في الشكوى ،وجه انتقادات حادة لسجن Asptuna في العاصمة السويدية ستوكهولم ، وكذلك انتقد أمين المظالم السويد مصلحة السجون السويدية، بعد رفض احتجاز الرجل المدان. وأكد أمين المظالم أنه لا يمكن للسجن رفض استقبال مدان بحُكم قضائي   بسبب ارتفاع نسبة الإشغال او اكتظاظه.




وردت اعتبرت مصلحة السجون أن سبب الحادثة يعود إلى سوء فهم بين الموظفين في السجن المذكور وعدم ترتيب الأولويات وإنها ستعمل على المشكلة  . والجدير بالذكر أن مصلحة السجون السويدية أعلنت حالة الطوارئ بين الموظفين بسبب  الاكتظاظ في السجون والنقص الكبير في عدد الأماكن المتوافرة للمدانين في السجون ومراكز الاحتجاز.