المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

زيادة فرص العمل للمهاجرين الجدد في مجال رعايا المسنين من خلال دورات تعليمية وتدريبية متخصصة

السويد,العمل,الرعايا الطبية,الهجرة



نشر اليوم موقع  “الكو مبس ”  بياناً من البلديات السويدية SKL لإطلاع الناطقين باللغة العربية في السويد على المقترحات المشتركة التي تم تقديمها اليوم لضمان الاستفادة من الكفاءات المهنية والعلمية في مجال التوظيف برعاية المسنين والرعاية الصحية والطبية للمهاجرين الجدد الذين يرغبون بالعمل بهذا المجال . 

واتفقت الأطراف المعنية المشاركة في هذا المشروع على مجموعة نقاط لتشغيل المهاجرين الجدد بالسويد في مجالات الرعايا الصحية وكالتالي :- 

1- استقبال طلبات العمل للتدريب علي مهنة مساعد تمريض vårdbiträde المعتمد في مجال نظام الرعاية الصحية والطبية الخاصة بكبار السن من المهاجرين الذين لا تخصص لهم .

 2- استقبال طلبات التدريب والتاهيل للعمل كـــ ممرضات و ممرضين  مساعدين ومساعدي الممرضين رعايا صحية ،ممن لديهم تدريب علمي متخصص سابق ببلده الاصلي او بلد اخر . 

وقال رئيس اتحاد البلديات Tobias Baudin أنه قد حان الوقت للتدريب التعليمي للمهاجرين الراغبين في العمل  ضمن مجال مساعدة رعاية المسنين، ومساعدي الممرضين  ممن يتمتعون بشهادات تعليمية تخصصية أو بدون تعليم او تدريب سابق . 


 واكد رئيس اتحاد البلديات Tobias Baudin ان الطلب علي مساعدين وممرضين لرعاية كيار السن في ازدياد وفي نفس الوقت فإن عدد المتقدمين لبرنامج دراسة التمريض والرعاية الصحية هو منخفض جداً. وبالتالي يتطلب هذا الأمر بذل جهود مختلفة من أجل جذب المزيد من المتقدمين لهذه البرامج التعليمية والاعتماد علي جب المهاجرين الجدد لهذا المجال الوظيفي . 

ويوجد على سبيل المثال إمكانيات وموارد كبيرة جداً لتوظيف الأشخاص من فئة القادمين الجدد ممن وصلوا حديثاً للسويد والذين يتمتعون بمهارات وخبرات مهنية ذات قيمة عالية جداً. 

وأعلنت كل من البلديات وهيئة الأقاليم والمحافظات السويدية SKL عن رغبتهما بجذب المزيد من الموظفين لهذه المهن ولذلك فقد عرضوا اليوم وجهة نظرهم حول كيفية تحسين مستوى المهارات المهنية في مجال رعاية المسنين والرعاية الصحية. 

حيث اتفق الطرفان على مجموعة من النقاط أهمها:  

– العمل على تشجيع زيادة الأماكن التعليمية والتدريبية  المتعلقة بالاختصاصات المهنية الخاصة بمساعدي الممرضين في المدارس المهنية . 

– فتح دورات تعليمية للمهاجرين الذين عبؤوا مرحلة اساسية من تعلم اللغة السويدية ،لكي يلتحقوا بدورات تعلم الرعايا الصحية لكبار السن .

وسوف يتم الاعلان عنها عبر مكاتب العمل خلال الفترة ما بعد الاجازة الصيفية 2017.


قد يعجبك ايضا