fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

زيادة فرصة توظيف المهاجرين الجدد في السويد..تقرير مكتب العمل السويدي مايو 2018

 




 

انخفضت نسبة البطالة في جميع أنحاء البلاد لكل  من المهاجرين الجدد والمهاجرين القدماء من المولودين في السويد  وثمة تزايد لعدد القادمين الجدد الذين بدأوا العمل أو الدراسة.

أنيكا سوندين، مديرة قسم التحليل في مكتب العمل تقول:

إنها سوق عمل قوية والبطالة مستمرة بالانخفاض، سواء بين المولودين داخل السويد أو خارجها، الوضع أصبح أفضل بالنسبة للقادمين من المهاجرين الجدد،  

أغلب المهاجرين الجدد ،بدأو العمل في أعمال مؤقتة ودائمة وتركزت في:

  • مساعد معلم
  • رعاية المسنيين (كبار العمر ومن لديهم اعاقة)
  • ممرضات ومساعد ممرضة
  • عمال مصانع وخدمات 
  • المحلات والبقالة لتجارة التجزئة
  • المطاعم والنظافة

وتظهر الأرقام الجديدة من مكتب العمل في 1 مايو 2018  بأن عدد العاطلين عن العمل انخفض بما مقداره 14000 شخص مقارنة بالعام المنصرم.

 






 

الا ان التطور الافضل هو بين  المهاجرين الجدد، وخاصة المهاجرين القادمين الجدد، شهدت البطالة عن العمل انخفاضاً كبيراً في مدن وسط السويد وشمال السويد .

ومنذ بداية العام 2018 ، بدأ 4700 شخص من القادمين الجدد العمل بدوام كامل .

تعتقد أنيكا سوندين مديرة قسم التحليل في مكتب العمل بأن الوظائف المدعومة، أي تلك التي تدفع الدولة جزاً منها، أثبتت أنها سبل مهمة في سوق العمل ،وهي اساس تسهيل عمل واندماج المهاجرين في سوق العمل 







الا ان خيراء سويديين شككوا في نتائج تقارير مكتب العمل واعتبروها لا تعكس عوامل ايجابية ، حيث ان اغلب فرص العمل ذهبت للمهاجرين الجدد لوجود دعم توظيف ،فور انتهاء دعم التوظيف سوف يفقد هولاء وظائفهم …بجانب العقود المؤقتة التي ربما يتوقف جزء كبر منها خلال الفترة العام القادم .




 

تابع المصدر
تابع  فرص العمل في السويد

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!