المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دراسة مرحلة Komvux التعليم الأساسي للكبار في السويد جميع المعلومات والدعم المالي

دراسة مرحلة Komvux التعليم الأساسي مخصص للأشخاص الذين يحتاجون إلى مواصلة تعليمهم في المستوى الأساسي والحصول على المهارات اللازمة للانتقال إلى المستوى المتوسط.، وهو مخصص لمن لا يجيد اللغة السويدية ولم يكمل تعليمه والمهاجرين والأجانب القادمين من الخارج 




حول الدورات
يشمل التعليم الأساسي للكبار تلقي الدورات في المستوى الأساسي (التعليم الإلزامي) ويطلق عليها مرحلة الجروند ثم ساس 1 و2و 3 . تقدم الدورات تعليماً مشابهاً لنوع التعليم الذي يُقدَّم في التعليم المدرسي الإلزامي بالسويد للأطفال في الصفوف المدرسية من 1 إلى 9 (من عمر 7 إلى 16). بمعنى انك تدرس  اللغة السويدية بنفس مستوى الأطفال والشبيبة في هذه المرحلة بالسويد .



ولكن، تم تعديل محتوى الدورات وبنيتها لتناسبان الكبار.  يمكنك أخذ الدورات على أساس دوام كامل أو جزئي نهاراً أو مساءً. ما عليك سوى تحديد الخيار الذي يناسبك على أفضل نحو…

أن كنت على مساعدات وبرامج مكتب العمل سوف يتابع مسئولك جدول دراستك . ، كما يمكن الدراسة عن بعد “دستانس” عبر الأنترنيت . والحصول على المساعدات أيضا !

يمكنك أخذ مادة  واحدة أو العديد من المواد في الوقت نفسه.وغالبا يفضل أخذ مادة إضافية قريبة من تخصصك المهني إذا وجد ! … يمكنك الجمع بين دراستك وأنواع أخرى من دورات تعليم الكبار ، وبين دراستك ووظيفة أو تدريب عملي.







يتم تحديد أهدافك التعليمية عن طريق  تصميم خطة دراسة مهيأة حسب احتياجاتك.  فكل شخص وتحديدا من “المهاجرين” سيجد اختلاف في خطة دراسته في Komvux  ، لأنها تعتمد على معطيات كثيرة ..ما هو تعليمك في بلدك ، ما الجهة المسئولة عن تقديم المساعدات لك ، ماهي خطتك للدراسة والعمل قي السويد ….!

لا توجد أي تكاليف لدورات التعليم الأساسي للكبار؛ فهي مجانية. كل ما تحتاج إليه هو الدفع مقابل الكتب الدراسية إذا كنت تحتاج لكتاب …. والبحث عن دعم مالي شهري أن كنت لا تعمل ولا دخل لك !




ما النتائج المترتبة على دورات التعليم الأساسي للكبار Komvux؟

هو الطريق الوحيد الأساسي لمن يريد معادلة شهادته أكاديميا من خلال إكمال الدراسة الجامعية ، أو من يريد أكمال دراسته الجامعية كاملا  ، أو من يريد الحصول على رخصة مهنية كـ  رخصة معلم ، أو من يريد دراسة برامج مهنية متخصصة مثل ممرض أو مساعد ممرض أو غيرها ،  حيث تتطلب الدورات الحصول على مستوى لغة سويدية متقدم ، فتكون الدراسة في Komvux   طريقك للحصول على مستوى لغة سويدية يؤهلك لهدفك..وتذكر لكل هدف تعليمي أو توظيفي مستوى لغة محدد يمكن التوقف عنده !



كيف يمكنني التقدم لدورة التعليم الأساسي للكبار؟
اتصل بدائرة تعليم الكبار أو مكتب العمل  في المكان الذي تقيم فيه للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية التقدم والمتطلبات المؤهلة. دائماً يتم إجراء عملية التقدم عبر البلدية التي تعيش فيها.

هل يتوفر أي دعم مالي؟
نعم أن لم يكن لديك عمل ، فسوف تحصل على المال من مكتب العمل أن كنت مسجل في احد برامج مكتب العمل ، ويقوم الفورشكناكاسا بالدفع  ، ويقوم السوسيال المالي ” الكومون” بإكمال المساعدات أن نقصت ، وان كنت خارج أنشطة مكتب العمل ، فيمكن لك طلب دعم مؤسسة التعليم السويدية للقروض csn ، المؤسسة تقدم دعم مساعدات من 1800 كرونة إلى 7500 كرونة وفقا لعدد المواد التي تدرسها وساعات الدراسة والدوام الكامل والجزئي ، كما يمكن أن تحصل على قرض شهري يصل 14 ألف كرونة من المؤسسة ولكن سوف تكون مضطر لأعادته .




فكل الأحوال امامك طرق وبدائل بعد انتهاء فترة الترسيخ  أولها :
1- “الاكتفيتي ستود” وهي الدراسة للغة السويدية  والبركتيك  وبمقابل مساعدة شهرية تصل قرب من 3500 كرون شهريا (176 كرون يوميا بدون سبت وأحد ) ويقوم “السوسيال-الكومون “ بمساعدتك ماليا ، أن وجد انخفاض بدخلك العائلي دون الحد الأدنى من الدخل … وتقوم خلالها بأنشطة وتدريب (بركتيك)  ، ولأصحاب الشهادات الجامعية يمكن توفير برامج ( المسار السريع أو الطريق المختصر) 



2- أو يمكن التحول إلى اكمال دراسة Komvux  والدراسة المباشرة  أو “عن بعد من خلال الانترنيت ”  هي الدراسة عن بعد وتسمي ( دستانس) بدعم من مؤسسة التمويل الدراسي السويدية CSN ولكن بشروط ، وهنا لا يقوم السوسيال بتقديم أي دعم مالي لك ، ويطلب منك الذهاب لمؤسسة csn   . كذلك يرفض مكتب العمل تمويل دراستك في انشطة برنامج الاكتفتي ستود  من مرحلة ساس 1 وفقا للقواعد الجديدة 2020 ، وكذلك السوسيال يطلب منك طلب قرض ومساعدت csn  اذا رغبت بالاستمرار في الدراسة بمرحلة ساس 1 ومابعدها .


دعم csn  الحد الأدنى والحد الأعلى  من المواد الدراسية التي تدرسها.

-الدراسة 25 % لا تمنح أي مساعدات

-الدراسة 50%  تمنحك ما يقارب 1800 إلى 3800 كرون
-الدراسة 100% تمنحك ما يقارب 3200 إلي 7800 
وترتفع المساعدات الشهرية لــ7800 كرونة إذا قمت بدراسة كل المواد الدرسية ..تذكر هذه مساعدات وليس قروض .
والاختلافات المالية تعود لوجود الأطفال.



وجميع هذه الطرق يجب أن تصلك بالنهاية إلى التأهل لإكمال دراستك الجامعية لمن يصل إلى مراحل SAS-1,2,3 – أو إلى العمل ،  أو الحصول علي رخصة مهنية ، بتخصص مهني مثل المعلمي …او التهيل لبرامج  تعليمية متخصصة مثل   التمريض ،   وخلال هذه الفترات تحصل علي المساعدات المالية وفقا للطريق الذي انت فيه  ، وتكون علاقتك بين مكتب العمل والسوسيال و CSN

 






قد يعجبك ايضا