المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دراسة سويدية: هكذا يصبح طفلك أكثر ذكاءً.. يمكنك رفع معدل الذكاء لأطفالك

أظهرت دراسة يشرف عليها العالم السويدي ،ماغنوس دوميلوف، وهو أستاذ متخصص في علم الأدمغة في جامعة أوميا. أن الطفل يمكن أن يصبح أكثر ذكاءً – ويمكن رفع معدل الذكاء من خلال عدة إجراءات  ـ فالدماغ هو العضو في الجسم الذي ينمو بشكل أسرع منذ الولادة وحتى سن الثالثة، وهذه مرحلة مهم جدا لزيادة ذكاء الطفل ، حيث يعاني 20% من جميع الأطفال في السويد من تراجع معدل الذكاء بسبب النمو في هذه المرحلة العمرية، و هناك أشياء يمكنك القيام بها لرفع معدل ذكاء الأطفال، وفقا للباحثين في جامعة أوميو.




من أهم ما يجب الاهتمام بهو  إعطاء قطرات الحديد ومكملات اليود للحوامل والبروتين الكافي هذا مهم جدا ، ثم الرضاعة الطبيعية  فحليب الثدي مهم لذكاء الطفل . ومن المهم أن يرضع الطفل رضاعة طبيعية لفترة طويلة. يظهر البحث العلمي الذي قام به علماء في جامعة أوميو شمال السويد ، أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لديهم موهبة أعلى بمعدل 4 نقاط في معدل الذكاء والإدراك والنشاط من أولئك الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية، كما يقول ماغنوس دوميلوف.




ووفقا للدراسة   Northpop   فإن البحث يشمل  10000 طفل، أثبت أن اليهود والحديد مهم جدا لذكاء الطفل في مرحلة حمل الأم ، ثم الرضاعة الطبيعية الطويلة التي تستمر  بين عام ونصف لعامين ستكون محفزة لزيادة ذكاء الطفل. والدراسة تنظر حالياً  في كيفية تأثير  هذه العوامل السابق ذكرها على نمو الذكاء للأطفال،   بالإضافة إلى  النظام الغذائي والنشاط البدني. الدراسة بدأت من عدة سنوات وسوف تستغرق بضع سنوات قبل أن تصبح جميع النتائج جاهزة، كما يقول ماغنوس دوميلوف.