المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دراسة تؤكد أن المشروبات الغازية التي تتناولها من وقت لأخر ترفع خطر الإصابة بسرطان الكبد

نقلت تقارير طبية سويدية ، أن دراسة حديثة أطلقت تحذيراً هاماً  بشأن تناول المشروبات الغازية المحلاة والتي قد يتناولها الأشخاص من وقت لأخر في المطعم أو المنزل أو العمل .

وتوصلت الدراسة إلى أن تناول علبة واحدة من هذه المشروبات يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 85%.



الدراسة والنتائج:
قام باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد بدراسة مجموعة من النساء اللائي تجاوزن سن الخمسين لمدة تزيد عن 20 عامًا. وكانت النتائج صادمة، حيث تبين أن النساء اللاتي يتناولن علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميًا يصبحن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.



التفاصيل والإحصائيات:
تبيّن أن النساء اللواتي يشربن علبة واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميًا يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة مقدارها 85%. كما أشارت الدراسة إلى أن هذه النساء يواجهن أيضًا زيادة بنسبة 68% في خطر الوفاة بأمراض الكبد.



تأثير التراكم والمسارات المحتملة:
بالرغم من عدم تحديد الدراسة الوسائل الدقيقة للارتباط بين المشروبات المحلاة وزيادة خطر السرطان، إلا أنها أشارت إلى بعض المسارات المحتملة. تشمل هذه المسارات الزيادة في السكر في الدم، تراكم الدهون حول الكبد، والارتباط المحتمل بين السمنة وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد.



الاستنتاج:
تعتبر النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة تحذيرًا هامًا للجمهور بخصوص تناول المشروبات الغازية المحلاة بكثرة. يُنصح بالتقليل من استهلاك هذه المشروبات أو وقفها فوراً والتفضيل لبدائل أكثر صحية مثل المياه أو العصائر الطبيعية غير المحلاة أو الحليب منزوع الدسم . إذ يمكن لهذه الخطوة أن تلعب دورًا في الحفاظ على صحة الكبد والوقاية من خطر الإصابة بأمراضه.




قد يعجبك ايضا