المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تفاصيل خطة الحكومة السويدية الجديدة لتوفير فرص عمل لـ 10000 شخصاً




أعلنت الحكومة السويدية في مؤتمر صحفي عقدته، عن خطة جديدة من شأنها توفير فرص عمل لما يقل عن 10000 شخصاً من القادمين الجدد أو العاطلين عن العمل لفترات طويلة.

ويمكن بدء العمل بتلك الخطة اعتباراً من صيف العام القادم .

ووقعت الحكومة وأصحاب الشركات في سوق العمل على اتفاق بشأن خلق فرص جديدة تهدف الى ترسيخ العاطلين والقادمين الجدد في سوق العمل السويدي.

والفكرة أن هذه الوظائف، التي هي مزيج من العمل والتعليم ستكون طريقة جديدة في سوق العمل للقادمين الجدد والعاطلين لفترات طويلة.






وفي الوقت الحالي، هناك بالفعل مجموعة واسعة من أنواع العمالة المدعومة لأولئك الذين يجدون صعوبة في الحصول على وظيفة، الا ان العديد من الشركات تنظر الى تلك الطرق على أنها معقدة وبيروقراطية، وفقاً لما قاله مدير التفاوض في شركة التقنيات Teknikföretagen أندرش ويهي.

الدعم الحكومي للخطة !

1-  تعني وظيفة الترسيخ، انه عمل مؤقت يمكن أن تصل مدته الى عامين وأجر ضمن الحدود الدنيا من الاتفاقات الجماعية. وستتحمل الدولة 54 بالمئة من تكلفة الأجور.

2- سيدفع صاحب العمل مبلغاً أقصاه 8400 كرون، والتي تتضمن رسوم صاحب العمل وجزء من راتب الموظف. فيما ستدفع الدولة بقية الراتب كتعويض غير خاضع للضريبة يُدفع للشخص المعني.







مثال / على فرض أن الراتب كان 19780 كرون سويدي وهو أدنى حد ممكن، فأن المبلغ الذي ستقدمه الدولة كتعويض سيكون 9870 كرون في الشهر، ما يعطي الموظف دخلاً قدره 15600 كرون بعد خصم  الضريبة.

وسوف يتم نشر تفاصيل عن الخطة في مكتب العمل باللغات الاساسية ومنها العربية ،لكي يتعرف المهاجر الجديد علي الفرص المتاحة والنظام الجديد المتوفر لهذا البرنامج ..للاستفادة منه