المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

خبيرة تجميل سويدية: الفرق بين عطر “البرفان” و”ماء التواليت” وإيهما الأنسب لك (للرجل والمرأة)

نشرت خبيرة التجميل السويدية : ماتيلدا يوهانسون”  نصائح لمشتريين العطور في موسم التخفيضات ونصحت النساء والرجال بالتفريق بين عطور البرفان وعطور “ماء التواليت” حيث يمكن أن تختاروا عطر محدد ولكن تجدوا أن هذا العطر يوجد منه نسختين ويكون مكتوب عليه (برفان -أو – ماء تواليت)  فــ إيهما  تختار ولماذا ؟ وما الفرق بينهما ؟



الفرق بين ماء تواليت والبرفان: أيهما يناسبك؟

تُعد العطور من أهم مستحضرات التجميل التي تُستخدم لإضافة لمسة من الأناقة والجمال للمرأة، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في جذب الآخرين. ومع ذلك، قد تشعرين بالحيرة عند اختيار العطر المناسب لكِ، خاصةً عند وجود العديد من الأنواع المختلفة في الأسواق.



ماء تواليت

هو عطر بتركيز منخفض من الزيوت العطرية، حيث يتراوح تركيزه بين 5٪ و 15٪. يتميز ماء تواليت برائحة أخف من البرفان، كما أنه يدوم لمدة أقل، حيث تتراوح مدته بين 2 و 4 ساعات. وهو مناسب جدا للخروج النهاري مثل الذهاب للعمل أو التسوق أو النشاط اليومي الروتيني في الصباح ، وكذلك يستخدم بعد الاستحمام .



مزايا ماء تواليت

سعره مناسب ورخيص .

يدوم لفترة قصيرة، مما يجعله مناسبًا للاستخدام اليومي النهاري .

يُعد خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة من العطور .

عيوب ماء تواليت

رائحته أخف من البرفان فلا يدوم كثير لو قررت البقاء خارج المنزل لساعات طويلة ،ولذلك قد تحمل معك زجاجة عطر صغيرة في الحقيبة لتجديد العطر على ملابسك .



عطر – البرفان

البرفان هو نوع من العطور يتميز بتركيز عالٍ من الزيوت العطرية، حيث يتراوح تركيزه بين 15٪ و 40٪. يتميز البرفان برائحة قوية تدوم لفترة طويلة، حيث تتراوح مدته بين 6 و 8 ساعات.

مزايا البرفان

رائحته قوية وثابتة.

يدوم لفترة طويلة، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في المناسبات الخاصة والاستخدام الليلي والسهرات.




عيوب البرفان

سعره مرتفع.

قد يكون ثقيلًا على البشرة الحساسة.

من الصعب استخدامه في النهار للذهاب للعمل والأنشطة الروتينية أو لمن يستخدم وسائل النقل والموصلات ، حيث تكون رائحة نفاذة وقد يسبب الحرج  لك والإزعاج للأخرين خصوصاً لمن لديهم تحسس من الروائح




كيف تختارين العطر المناسب لكِ؟

عند اختيار العطر المناسب لكِ، عليكِ مراعاة العوامل التالية:

المناسبة: إذا كنتِ تبحثين عن عطر مناسب للاستخدام اليومي النهاري، فإن ماء تواليت هو الخيار الأفضل. أما إذا كنتِ تبحثين عن عطر مناسب للمناسبات الخاصة، فإن البرفان هو الخيار الأفضل. كما أن ميزانيتك تحدد فالفرق بينهما قد يصل 50% في ارتفاع السعر .



الوقت من اليوم: إذا كنتِ ترغبين في استخدام العطر في الصباح، فإن ماء تواليت هو الخيار الأفضل، حيث أنه أخف وزنًا وأقل كثافة من البرفان. أما إذا كنتِ ترغبين في استخدام العطر في المساء، فإن البرفان هو الخيار الأفضل، حيث أنه أكثر كثافة ويدوم لفترة أطول.




المناخ: إذا كنتِ تعيشين في منطقة ذات مناخ حار ورطب، فإن ماء تواليت هو الخيار الأفضل، حيث أنه أخف وزنًا ويدوم لفترة أطول في الطقس الحار. أما إذا كنتِ تعيشين في منطقة ذات مناخ بارد وجاف مثل السويد، فإن البرفان هو الخيار الأفضل، حيث أنه أكثر كثافة ويدوم لفترة أطول في الطقس البارد.



بشرتك: إذا كانت بشرتك حساسة، فإن ماء تواليت هو الخيار الأفضل، حيث أنه أخف وزنًا وأقل تهيجًا للبشرة الحساسة. أما إذا كانت بشرتك طبيعية أو دهنية، فإن البرفان أو ماء تواليت يمكن أن يكونا مناسبين لكِ.

نصائح لاستخدام العطور

-ضعي العطر على نقاط النبض، مثل الرقبة والمعصمين، حيث أن هذه المناطق تبعث الحرارة، مما يساعد على انتشار الرائحة.

لا تبالغي في استخدام العطر، يكفي رشة واحدة أو اثنتين فقط.

اتركي العطر يجف قبل ارتداء الملابس.