fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

خبراء سويديون يحذرون من الواقيات الشمسية لموسم الصيف ..وتعليمات للاستخدام

اكد خبراء سويديون ما توصلت اليه دراسة طبية ، حول الأخطار الجسيمة التي يسببها استخدام مختلف أنواع الكريمات الواقية من الشمس….وغالبا ما تنتشر في السويد كريمات واقيات بدرجة 50 بالمائة وهي الاكثر أمان ، حيث واقيات 100 او اكثر من 50 بالمائة تمنع وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية للجلد، لكن دم الإنسان يقوم بامتصاصها إذا ما استخدمت بكثرة.




وشارك في الدراسة 24 شخصا من المتطوعين الأصحاء من الجنسين ويبلغ متوسط أعمارهم 35 عاما. ووضع المشاركون كريمات واقية من الشمس أربع مرات في اليوم لمدة أربعة أيام، حيث غطت المراهم نسبة 75% من سطح أجسادهم.







وأظهرت النتائج، بعد أن أخذت عينات من دم المتطوعين، أن الاستخدام الدوري المنتظم لمستحضرات الوقاية من الشمس على الجلد يؤدي إلى زيادة كبيرة في محتوى المواد الضارة، التي تجاوزت عتبة السلامة المحددة من قبل إدارة الأغذية والدواء كالأوكسي بنزون وأوبوبينزون وأوكتوكريلين وإيكسامول.




ويمكن لهذه المركبات، وفقا للعلماء، أن تسبب اضطرابات هرمونية لدى البشر وتهدد عمل الجهاز التناسلي إضافة لتأثيرها المسرطن……وينصح الاطباء السويديون باستخدام الواقيات الطبية وبدرجة 50 بالمائة ، وتكون طبية وفقا للمواصفات الاوروبية  ، ولمدة محدودة في اليوم ولا تكرر اكثر مرتين للبالغين في اليوم الواحد. كما يجب ان تعطى للاطفال واقيات مخصصة للاطفال ، ولا تكرر اكثر من مرة وبدرجة بين 25 الي 50 بالمائة والتأكد من صلاحيتها ، حيث ان صلاحية قبل الاستخدام تختلف عن صلاحية بعد فتح العبوة واستخدامها . 






قد يعجبك ايضا