المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

حقوقك في التقاعد في السويد إن كنت مهاجر ولم تعمل في السويد ودخلك صفر ؟

كمهاجر في السويد فأنت لديك تفكير خاص في حياتك في وطن جديد أصبحت تنتمي له  ، ولكنك لم تنشأ فيه وتجهل الكثير عن مستقبلك وحقوقك ، ولذلك سيكون لديك تساؤلات عديد ونظرة مستقبلية خاصة حول حقوقك في السويد عندما تصل لسن التقاعد ،




وبشكل عام كمهاجر لديك عمل أو ليس لديك عمل طول حياتك ، سيكون من حقك الحصول على معاش تقاعدي مكفول في السويد ، يحصل عليه أي إنسان يعيش في السويد سواء عمل أو لم يعمل.




المعاش التقاعدي المكفول
إذا كان لديك دخل ضئيل أو  ليس لدي أي دخل على الإطلاق ، وتعيش في السويد  ، فيمكن أن يكون لديك الحق في الحصول على المعاش التقاعدي المكفول.

وهو عبارة عن تعويض أساسه أولاً وقبل كل شيء مستوى معاش التقاعد على أساس الدخل الخاص بك أن وجد ، وعدد السنوات التي كنت مقيماً خلالها في السويد .




ولنفترض أنك لم تعمل في السويد  ، ولم يكن لك دخل ( دخل صفر) تعيش على المساعدات ، فسوف ينطبق الطلب الذي تقدمه للحصول على معاشك العام  ، بغض النظر عن عمرك عند تقديم طلبك.

حيث يمكنك فقط الحصول على معاش الضمان من سن 65 ويتم منحه تلقائيًا عند تقديم طلبك للحصول على معاش تقاعدي عام ، ولكن من عمر 61 تستطيع الحصول على معاش عام أيضا ولكن أن كنت تعمل .. أو كان لديك عمل سابق.




وتذكر دائما ـ أن دفع معاش الضمان المكفول لا يتأثر سواء كنت تعمل أو تختار التوقف عن العمل.

بمعني تستطيع أن تعمل وتستلم راتبك ، وتستلم أيضا معاش مكفول ولكن بنسبة تتلائم مع دخلك من العمل ، حيث سيتم تخفيض معاش الضمان إذا كنت قد عملت وحصلت على حقوق تقاعد جديدة بحيث يزيد معاش الدخل الخاص بك.




لا يتأثر معاش الضمان المكفول بما إذا كان لديك رأس مال في بنك مثلا ـ  أو إذا كان لديك معاش مهني أو تأمين معاش خاص من جهات أخرى أنت كنت تشترك فيها وتدفع لها طول سنوات عمرك وعملك في السويد أو الاتحاد الأوروبي أو في الخارج ، “ولكن يصعب أثبات عملك أن كنت عملت في بلد غير أوروبي أوبلد غربي ”




ما الذي يؤثر على معاش الضمان؟
قد يحق لك الحصول على معاش ضمان مكفول إذا كنت قد عشت في السويد لمدة ثلاث سنوات على الأقل. و إذا وصلت السويد “مسن” فسوف تحصل مساعدات سوسيال  ، وبعد ثلاث سنوات يتم تحويلك لنظام المعاش ـ




ولكي تحصل على معاش الضمان الكامل ، يجب أن تكون قد عشت في السويد لمدة 40 عامًا من الوقت الذي تبلغ فيه 16 عامًا ، ولكنك كمهاجر فقد دخلت السويد ربما بمنتصف العمر ، لذلك لن يكون معاشك المكفول كامل ، وهنا تظهر نقطة مهمة  ، وهي أن بعض المهاجرين يجدون فرق في معاشهم ، والسبب كم عشت في السويد ؟




إذا كنت قد عشت في السويد لفترة أقصر ، فسيتم تخفيض معاش الضمان بمقدار 1/40 عن كل عام. على سبيل المثال ، إذا كنت قد عشت في السويد لمدة 20 عامًا ، فستتلقى معاشًا مضمونًا من 20/40 جزءًا. بمعني سوف تستلم نصف قيمة المعاش الطبيعي … وكلما زادت السنوات يزيد المعاش …ولكن كم هو المعاش ؟






ما هي المبالغ التي تنطبق على معاش الضمان المكفول؟

على الأكثر ، يمكن أن يكون معاش الضمان 8597 كرونة سويدية للعزاب الذي يعيش بمفردة والذي عاش في السويد 40 عام ، و 7690 كرونة سويدية شهريًا للمتزوجين. لكل فرد ،، ولو افترضنا انك عشت في السويد نصف 20 عام فسوف تحصل على نصف هذا المبلغ .




لا تحصل على معاش ضمان إذا كنت:

أعزب ويتلقى 12530 كرونة سويدية شهريًا أو أكثر في معاش الدخل قبل الضريبة.
إذا كنت متزوجًا وتتلقى 11153 كرونة سويدية شهريًا أو أكثر قبل الضريبة.
إذا كان لديك معاش تقاعدي على أساس الدخل مثل معاش الدخل أو معاش الأرملة أو معاش أجنبي ، يتم تخفيض معاش الضمان تدريجيًا حتى يتوقف تمامًا عند الوصول إلى مستوى معين.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!