المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

جواز السفر السويدي وجواز اللاجئين والجواز المؤقت .. معلومات عن التقديم والرسوم والشروط

جواز السفر السويد  يعتبر وثيقة خاصة لمن يحمل الجنسية السويدية ويصدرها مكاتب الجوازات التابعة للشرطة ،  ويوجد جواز سفر للأجئين وهو وثيقة يحملها اللاجئين الحاصلين على إقامة إنسانية أو سياسية في السويد ويتم إصدارها من مصلحة الهجرة السويدية ، وأخيراً جواز مؤقت ويمكن أن يحصل عليه كل من المواطن  السويدي واللاجئ المقيم في السويد .




 

أولاً جواز السفر السويدي : –
التقديم
الرسوم
موعد التسليم

ثانيا :- جواز السفر المؤقت في السويد
ثالثا:- وثيقة السفر (الرمادية) لجوء إنساني främlingpass
رابعاً:-جواز سفر للأجانب – لجوء سياسي – rese­do­ku­ment
أسباب الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب
فقدت جواز السفر السويدي، ما العمل؟
الدول التي يدخلها الجواز السويدي دون فيزا

أولاً جواز السفر السويدي : –

اعتبارًا من 2 أغسطس 2021، تم تطبيق متطلبات وفترات صلاحية جديدة لبطاقات الهوية الوطنية. والجديد هو ضرورة تقديم بصمات الأصابع عند التقدم للحصول على بطاقة الهوية الوطنية السويدية.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون وضع بصمات أصابعهم لإصابات جسدية مؤقتة، فإن فترة الصلاحية ستكون محددة بسنة واحدة كحد أقصى.




كما تم تخفيض فترة صلاحية بطاقات الهوية الوطنية للأطفال دون سن الثانية عشرة من خمس سنوات إلى ثلاث سنوات. وتم إدخال تلك التغييرات بسبب لائحة الاتحاد الأوروبي بشأن زيادة الأمن لبعض وثائق الهوية والإقامة.

ففي حال كان لديك بطاقة هوية وطنية، فإنها لا تزال سارية المفعول للفترة المذكورة في البطاقة. لذلك لا تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على بطاقة هوية وطنية جديدة بسبب المتطلبات الجديدة وفترات الصلاحية.




التقديم

في حال كنت مواطنًا سويديًا يزيد عمرك عن 18 عامًا وتعيش في السويد، فيجب عليك أن تحضر معك ما يلي:

1- إثبات هوية ساري المفعول (يعد جواز السفر الساري المفعول أحد وثائق الهوية المعترف بها).
جواز سفرك القديم، إذا كان لا يزال ساريًا.
2- موافقة خطية من ولي الأمر (يجب على الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا الحصول على موافقة خطية من جميع الأوصياء عليهم)
3- ويتم التقاط الصور في مكتب الجوازات. يجب على جميع الذين يتقدمون للحصول على جوازات السفر وبطاقات الهوية الوطنية الحضور شخصيًا إلى مكتب الجوازات التابع للشرطة، بما في ذلك الأطفال والمراهقون.




الرسوم

جواز السفر 400 كرونة.
بطاقة الهوية الوطنية 400 كرونة.
جواز سفر مؤقت 980 كرونة سويدية.
يتم الدفع في وقت تقديم الطلب. تقبل جميع مكاتب الجوازات الدفع ببطاقات الائتمان.
ويجب عليك حجز موعد مقدمًا لتقديم طلب للحصول على جواز سفر أو بطاقة هوية وطنية. حدد من هنا موعدًا لطلب جواز السفر / الهوية (الموقع باللغة السويدية).




موعد التسليم

بعد الموافقة على الطلب، يتم تسليم جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية عادة إلى مكتب الجوازات المعني في غضون ستة أيام عمل. كما يجب عليك إحضار إيصالك عند استلام جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية.




ثانيا :- جواز السفر المؤقت في السويد

بإمكانك كا مقيم في السويد تحمل إقامة دائمة أو مؤقتة 13 شهر أو 3 سنوات الحصول على جواز سفر مؤقت  للأجانب، Provisoriskt främlingspass لمدة 7 شهور إذا كنت لا تستطيع الانتظار للحصول على جواز سفر  لمواطن سويدي أو جواز سفر  للأجانب اللاجئين  ، أو كان ليس من حقك الحصول علي وثيقة سويدية . لذلك يتم إصدار جواز السفر المؤقت فقط للرحلات العاجلة. 

جواز سفر مؤقت  للأجانب، Provisoriskt främlingspass هل ترغب بالتقديم ومعرفة التفاصيل من هنا باللغة العربية

 

 



ثالثا: -وثيقة السفر (الرمادية) لجوء إنساني främlingpass

ووفقا للإجراءات الجديدة ، فإن منح وثيقة السفر (الرمادية) främlingpass ، سيخضع لشروط خاصة ، ولن يتم منح الوثائق إلا لمن يثبت عدم قدرته على استخراج أو تجديد جواز سفره من سفارة بلده الأصلي ،…أو من لا سفارة لبلده في السويد أو بلد أوروبي قريب من السويد .

وثيقة السفر (الرمادية) لجوء إنساني främlingpass

على المتقدم بطلب الحصول على وثيقة سفر سويدية ، أن يكون لديه مبررات رسمية ، وواضحة في عدم إمكانية حصوله على جواز أو وثيقة سفر من بلده الأصلي،  أو بلد إقامته السابق ، ويجب أن يكون الإثبات واضح ، وأن عليه دفع مبلغ 750 كرونة ولن يكون بمقدوره استردادها في حال تم رفض الطلب،




رابعاً:-جواز سفر للأجانب – لجوء سياسي –  rese­do­ku­ment  

ويستثنى من الإجراءات الجديدة ، المهاجرين الحاصلين على لجوء سياسي حيث يستمر منحهم ” جواز سفر الأجانب وهو الجواز (باللون البني-  rese­do­ku­ment ) ويصدر من قبل مصلحة  الهجرة السويدية. وهو خاص بدرجة اللجوء السياسي والتي غالبا تكون من نوعية الإقامة المؤقتة 3 سنوات .

rese­do­ku­ment – جواز سفر الأجانب -لجوء سياسي

 




أسباب الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب 

يمكن الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب لأسباب مختلفة:

إذا كنت لا تستطيع التقديم للحصول على جواز سفر وطني (لبلدك الأم) أو وثيقة سفر أخرى مقبولة في السويد، ويجب عليك السفر إلى دولة أخرى لتقديم طلب الحصول على جواز السفر. في هذه الحالة يجب أن تقدم خطة واضحة للرحلة (أين وكيف تريد الحصول على جواز سفر خارج السويد) وعمومًا يمكنك الحصول على الجواز مرة واحدة لهذا السبب.





إذا كان لديك تصريح إقامة في السويد وكنت في الخارج، (ولكن ليس في بلدك الأم) وفقدت جواز سفر الأجنبي وتحتاج إلى جواز حتى تتمكن من العودة إلى السويد. أبلغ الشرطة بفقدان الجواز وخذ نسخة من محضر الشرطة عند الذهاب إلى السفارة السويدية للتقدم بطلب للحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب.

 





 




 

فقدت جواز السفر السويدي، ما العمل؟

إذا فقدت جواز سفرك أو بطاقة هويتك الوطنية، فيجب عليك إبلاغ الشرطة بذلك. وسيتم بعد ذلك حظره.
وإذا فقدت جواز سفرك أو بطاقة هويتك الوطنية أثناء تواجدك بالخارج، فيجب عليك الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية سويدية. كما يمكنك أيضًا الاتصال بالشرطة السويدية من الخارج والإبلاغ عن فقدان جواز السفر الخاص بك.

 




الدول التي يمكنك السفر إليها يدخلها الجواز السويدي دون فيزا

يسمح لك جواز السفر السويدي بدخول 186 دولة بدون تأشيرة سفر ويأتي على رأس الدول التي يحق لحاملي الجواز السويدي دخولها دون فيزا دولًا مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وفنلندا وألمانيا وبلجيكا والإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، تطلب دولًا مثل الصين وروسيا والهند من حاملي الجواز السويدي تقديم تأشيرة عن الوصول.




الدول التي يمكنك السفر إليها يدخلها  بجواز ووثيقة الأجانب للأجئين دون فيزا ؟

– جميع دول الأتحاد ألاوروبي والبوسنة والهرسك ، يمكن السفر إليها بدون  فيزا ، ودون ذلك سوف تحتاج إلى فيزا ستكون في كثير من الأحوال صعب الحصول عليها ، لذلك يجب الأتصال بسفارة البلد الذي ترغب بالسفر إليه لمعرفة تفاصيل الحصول على فيزا على هذا النوع من الوثائق ..لاحظ أن جنسيتك سوف تلعب دور مهم في تصعيب أو تسهيل الحصول على فيزا على وثائق اللاجئين




قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة