المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

جواز السفر السويدي ثاني أفضل جواز بالعالم وقد يكون مثل الجواز السوري والعراقي في حالة واحدة!

إذا كنت تمتلك الجواز السويدي فأنت تمتلك ثاني أفضل جواز في العالم ، فالجواز السويدي في المرتبة الثانية مع 7 دول أخرى تحتل نفس المركز ، حيث  حل جواز السفر السويدي بالمرتبة الثانية عالميا من حيث عدد الدول التي يمكن لحامله السفر إليها دون طلب تأشيرة أو فيزا. 




وبحسب القائمة التي أعادتها شركة الاستشارات هيملي أند بارتنرز فإن الجواز السويدي يمكن حامله من الدخول إلى مائة وثلاثة وتسعين دولة  نعم كما قراءت بالفعل 193 دولة في العالم تستطيع دخولهم بدون فيزا مسبقة أنا دخول مباشر أو بالحصول على فيزا في المطار عند وصولك مقابل مبلغ مالي لا يتجاوز 100 دولار .




ولكن في المركز الأول كــ أفضل جواز سفر في العالم ؟  الإجابة هي  جواز سفر كل من فرنسا، اليابان، وألمانيا أولا مع 194 دولة دون الحاجة للتأشيرة، فيما تزيلت جوازات سفر كل من العراق سوريا وأفغانستان القائمة كالعادة !! . أما فيما يتعلق بالجواز الإماراتي فلي هو الأول في هذا التصنيف كما يروج له فهو في المركز الــ14 عالميا ويسمح بدخول 181 دولة 





ربما لن تفرق عدد الدول التي تستطيع الدخول لها فليس كل شخص سوف يدخل 190 دولة ، فجميع  الجوازات في القائمة التي تضم أفضل 50 جواز سفر عالميا لا فرق بينها فهي تستطيع أن تدخلك دول الاتحاد الأوروبي وامريكا وكندا وأستراليا وبريطانيا واليابان وهي الدولة التي يطمح الجميع بالذهاب لها .





ولكن بشكل عام عندما نكون أن ميزة الجواز السويدي وزملائه هي دخول دول بدون فيزا ، فالسفر يحتاج المال ، فإن كان لديك جواز سفر سويدي أو ألماني أو بريطاني ولا تمتلك المال فأنت قد خسرت هذه الميزة وأصبح جواز السفر السويدي مثل أي جواز أخر مثل العراقي أو السوري فالنتيجة أنكم جميعاً لا تستطيعون السفر .




 ولكنك بالتأكيد سوف تتمتع بسمعة الجواز السويدي نظرياً ! ولكن الأمر قد يكون أسوأ حيث قد ترفض دول مثل الولايات المتحدة دخولك لأراضيها حتى لو كنت حامل لجواز سويدي أو ألماني في حالة أنك من أصول عربية مثلا! فكما ذكرنا سابقا هناك فرق بين الأفضل والأقوى ومعروفا أن جوازات في العالم هي الأمريكي ثم البريطاني ، وبشكل عام فعند حدوث مشكلة ما لك بمطار خارج أوروبا وأنت مزدوج الجنسية ، فلا تنتظر الكثير من الجواز السويدي !!! فقد تكون بالفعل مثلك مثل أي شخص يحمل جواز سفر بلد عادي ضعيف .