المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

توجيه تهم بالتجسس ضد رجلٍ جمع معلومات عن عشرات المنشآت العسكرية في السويد

قال التلفزيون السويدي إن رجل يبلغ من العمر 45 عام  ، من سكان هلسنبوري بمقاطعة سكونه جنوب السويد ، يشتبه فيه بجمع معلومات عسكرية خاصة عن 37 منشأة عسكرية سويدية ، وأشار مراسل التلفزيون السويدي ، أن المعلومات تتعلق بمنشآت دفاعية هامة من داخل المؤسسة العسكرية.
وقد وجه المدعي العام السويدي ،أمس الإثنين، 20 يناير 2019 تهماً بجمع “معلومات لمهام سرية” ضد الرجل .




وحسب الادعاء العام في مدينة هيلسنيوري ، فأن الرجل نفى هذه التهم ، وقال الرجل :-  أنه قد يكون مهتماً بأمور الجيش والدفاع ، وأنه قد فعل ذلك ، لأنه مهتم، ، بهذا النوع من المواد والمعلومات في أطار هواية ورغبة في المعرفة ، على حسب قوله.
ولكن وفقا للتحقيقات قام الرجل بتجميع البيانات من مختلف المصادر ، وحفظها في قواعد رقمية على جهاز الكمبيوتر الشخصي ، وأن تلك المعلومات تم جمعها منذ فترة طويلة ، كما رسم خرائط لتلك المنشآت العسكرية الحساسة، .






وقال مكتب المدعي العام السويدي ، إنه تجري حالياً العديد من التحقيقات ضد عشرات الأشخاص، الذين قاموا بجمع معلومات عن منشآت عسكرية في السويد ، حيث كان تقرير أمني أشار ..” أن السويد تتعرض لعمليات تجسس من 15 دولة على الأقل ” ، وكانت محكمة يوتبوري حكمة على رجل منذ شهر ،  بالقيام بعمليات تجسس على منشآت عسكرية سويدية ، وحكم عليه بالسجن لمدة عام واحد.