المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تمويل بالملايين للمساجد لتكون وسيط للاندماج بين المهاجر والمجتمع الجديد

 مشروعا تجريبيا اسمه “مساجد من أجل الاندماج”  تحصل من  خلاله المساجد على مبالغ كبيرة تصل للملايين . ويهدف المشروع لدعم الإرشاد والعمل الاجتماعي ، كمدخل للاندماج بين المهاجر والمجتمع الجديد ، يكون فيه المساجد وسيط مهم ، كون ان العديد من المهاجرين يكون لهم ارتباط بالبيئة الدينية والمساجد ،،، لذلك يمكن للمساجد  أن تكون عامل من عوامل الاندماج للمهاجر  .




تعتزم الحكومة الألمانية دعم مساجد ألمانيا على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة 2020 2022  بمخصصات تصل إجمالا إلى نحو سبعة ملايين يورو أو ما يعادل 80 مليون كرونة . ومن المقرر أن يذهب الدعم لنحو خمسين مسجدا  والتي لن يتم اختيارها من قبل اتحادات إسلامية كبيرة,






وبحسب مصادر من وزارة الداخلية الألمانية ، سيتولى تنظيم المشروع التجريبي، الذي يحمل اسم “مساجد من أجل الاندماج “، الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين .

ويهدف المشروع إلى دعم برامج الإرشاد والعمل الاجتماعي بين المهاجر والمجتمع الألماني يقوم المسجد بدور للتوعية والإرشاد والتعريق بقواعد المجتمع الألماني وتحفيز المهاجرين المسلمين للاندماج للمجتمع الألماني من خلال المسجد ، كرسالة لدمج فئات من المهاجرين قد تشعر أن التزامهم الديني قد يكون عائق للاندماج في المجتمع الألماني وتصحيح المفاهيم الخاطئة  .