المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تقرير مكتب العمل: العدد الأكبر من فرص العمل متوفر في مقاطعة نوربوتن !

تستمر طلبات الوظائف الشاغرة في محافظة نوربوتن، بسبب وفرة فرص العمل  في هذه المقاطعة مقارنة بالمقاطعات السويدية ، حيث تزايدت فرص العمل سابقا في قطاع المناجم في نوربوتن .وكانت توقعات مكتب وساطة العمل السويدي  تشير إلى أن نوربوتن ستستمر في تصدر لائحة المناطق السويدية من حيث الطلب على الأيدي العاملة لسنوات عديدة .




وجاء تزايد اللاجئين في شمال السويد إلى إيجاد فرص عمل كثيرة لهم في عموم بلديات نوربوتن، خلال  الفترة السابقة ، مع وجود القليل من اللاجئين في قائمة العاطلين عن العمل في هذه المقاطعة السويدية لأسباب الفئة العمرية وضعف اللغة السويدية . وتشمل فرص المطلوبة حاليا في مقطعة نوربوتن السويدية   2019 ، كالمدارس ورعاية الأطفال والرعاية الصحية ، ومصانع الطاقة والأخشاب ـ والتي اعلن مؤخرا عن الحاجة لــ 3000 موظف للعمل بمصانع الطاقة والبطاريات الكهربائية بالمقاطعة ….







ويقول بيتر اندروسون  في  بلدية ، شسليقتو ..بمقاطعة نوربوتن ، فيما يتعلق بالمهاجرين الجدد قمنا  بتعيين موظفين جدد، في مجال التعليم والخدمات الاجتماعية، وفي الرعاية والسكن وغيرها،  جميعهم من ذوي الأصول المهاجرة،  وتم توظيفهم في قطاعات  مثل  مساكن اللاجئين القصّر. والروضات ومدارس الأطفال  ذلك لأن هؤلاء لديهم الخبرة والمعرفة في كيفية التعامل مع القادمين الجدد، لأنهم هم انفسهم كانوا قد هاجروا إلى السويد، ولديهم معرفة كيفية التعامل مع المجتمع الجديد.




ويضيف بيتر ، لدينا نسبة جيدة من المهاجرين الأجانب  و مازلنا نشجع الكثير من لمهاجرين على البقاء في المقاطعة بعد حصولهم على الإقامة ، إلا أن قسوة الطقس الشتوي تجعل الكثير من المهاجرين يفكرون في ترك المقاطعة والتوجه لوسط وجنوب السويد ..