المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تقرير كامل عن الدراسة في تركيا – الجامعات والتقديم ورسوم الدراسة


تركيا البلد الذي تمتزج فيه حضارة الغرب والشرق معًا.. يضم آلاف الطلبة العرب الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي فيه، وهناك كثير من المميزات التي جذبت هؤلاء الطلبة للدراسة في تركيا، مثل: التنوع الثقافي، والتاريخ الغني، وتوفر المنح الدراسية، وكفاءة التعليم الجامعي، إضافة إلى انخفاض تكاليف المعيشة فيه مقارنة بدول أخرى. إذا كنت ترغب في اختيار تركيا لإكمال دراستك الأكاديمية فإليك هذا التقرير الذي يضم أهم المعلومات اللازمة لك.


هل يمكن الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية؟

تُستخدم اللغة التركية أو الإنجليزية أو كلاهما للتدريس في مؤسسات التعليم العالي التركية، لذا يجب مراجعة موقع الجامعة التي تود الانضمام إليها لمعرفة اللغة المستخدمة في البرنامج الدراسي الذي تود الالتحاق به، إذا رغبت في دراسة البرامج المقدمة بالإنجليزية، فسيتطلب ذلك تقديم دليل على إجادتك لهذه اللغة، وأما كنت غير متقن لها فيمكنك الالتحاق بالبرامج التحضيرية المتاحة لدراستها في الجامعة، وهذه بعض الجامعات والمعاهد التي تقدم برامج لتدريس اللغة الانجليزية:
أما إذا كنت تريد تعلم اللغة التركية أو الالتحاق بالبرامج الدراسية المقدمة بهذه اللغة، فيمكنك دراستها عبر مراكز اللغة المنتشرة في تركيا، أو عبر الإنترنت، ويمكنك استخدام هذا المحرك للبحث عن دورات اللغة المتوفرة في تركيا بحسب المراكز  والأسعار والمواعيد المناسبة لك، وهذه مجموعة من المدارس والمصادر التي ستساعدك في تعلم اللغة:

لتعلم اللغة عبر الإنترنت:

مدارس لتعلم اللغة:
الحياة في تركيا:



يُنصح الطلبة الراغبون في الإقامة بتركيا للدراسة فيها، بتوفير مبلغ 400-500$ شهريًّا لتغطية تكاليف إقامتهم شاملة تكاليف السكن، وقد يختلف هذا المبلغ من طالب لآخر بحسب أسلوب حياة الطالب ومكان إقامته.
تتوفر عديد من خيارات السكن التي يمكن أن يستفيد منها الطالب، فإضافة إلى مساكن الطلبة التي توفرها كثير من الجامعات التركية داخل الحرم الجامعي، توجد أيضًا مساكن حكومية متاحة للطلبة، تتنوع فيها المرافق المتوفرة، وتكون هذه المساكن منفصلة بحسب الجنس، كما تتوفر غرف مشتركة وغرف خاصة.
إذا لم يرغب الطالب في الإقامة في مساكن الجامعات أو المساكن الحكومية يستطيع استئجار شقة ويمكنه مشاركتها مع مجموعة من الطلبة الدوليين أو الأتراك لتخفيف تكاليفها التي تكون أعلى من تكاليف مساكن الطلبة، حيث يتراوح إيجار الغرفة في مساكن الطلبة بين 30-300$ شهريا.
أما في الشقق السكنية فيكون الإيجار 200-500$ شهريا، وعلى الطالب التواصل مع المؤسسة التعليمية التي يريد الانضمام إليها لمعرفة إمكانية توفر فرصة الإقامة داخل الحرم الجامعي، وتكاليف ذلك، وكيفية الحجز، وإذا رغب في استخدام الخيارات الأخرى فيمكنه استخدام المواقع المخصصة لعرض إعلانات أماكن السكن المختلفة لاختيار مكان إقامة مناسب، ومن أمثلتها:
التقدم للدراسة:
نظرًا إلى اختلاف مواعيد التقدم في الجامعات، يُنصح جميع الطلبة بالتواصل مع الجامعة التي يودون الالتحاق بها قبل سنة من موعد بدء دراستهم

 تتنوع البرامج الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي التركية، فهناك برامج الدبلوم، وبرامج البكالوريوس،وبرامج الدراسات العليا، والبرامج الصيفية، والبرامج التدريبية، وبرنامج اللغة التركية للسنة التحضيرية، ويمكنك استخدام إحدى قواعد البيانات التالية للبحث عن البرنامج الدراسي الذي تريد الانضمام إليهstudyinturkey ،studylink،bachelorsportal ، mastersportal،phdportal.
بعد اختيارك للبرنامج الدراسي عليك التعرف على متطلبات القبول الخاصة ببرنامجك الدراسي ودرجتك الأكاديمية، فإذا كنت من طلاب البكالوريوس فالمتطلبات تختلف من جامعة لأخرى، وقد يلزمك اجتياز اختبار أو مقابلة تفرضها الجامعة، كما أن معظم الجامعات يتطلب التسجيل فيها  حضورا شخصيا، وبعضها يوفر نظام تسجيل إلكتروني، لذا يجب مراجعة موقع الجامعة والتواصل مع مكتب القبول فيها لمعرفة الامتحانات أو الوثائق وطريقة التسجيل المطلوبة، مع العلم بأن التسجيل لبرامج البكالوريوس ينتهي في الأول من أغسطس وتظهر نتيجة التقديم في منتصف هذا الشهر.
أما بالنسبة للطلاب الراغبين في إكمال الدراسات العليا فيجب عليهم التقدم مباشرة للقسم الذي يقدم البرنامج الدراسي في الجامعة التي اختارها الطالب، وعليهم التواصل مع هذا القسم لمعرفة الوثائق والطريقة الأنسب لذلك، ولا يسمح لهم بإرسال طلباتهم عبر الإيميل، ومعظم الجامعات يتطلب التقدم لها الحضور بشكل شخصي أو عبر البريد، لكن هناك عدد قليل منها يوفر نظام تسجيل إلكتروني يساعد الطلبة على إتمام هذه الخطوة، كما أن معظم الكليات تتطلب اجتياز امتحان كتابي أو مقابلة شخصية للحصول على القبول الدراسي فيها.
نظرًا إلى اختلاف مواعيد التقدم في الجامعات، يُنصح جميع الطلبة بالتواصل مع الجامعة التي يودون الالتحاق بها قبل سنة من موعد بدء دراستهم، فهناك جامعات تقبل الطلبات قبل نهاية مايو للدراسة في فصل الخريف، وهناك جامعات أخرى تقدم برامج دراسية في فصل الربيع وينتهي التسجيل لهذا الفصل في نهاية ديسمبر.
تُقيَّم طلبات المتقدمين في جميع المراحل الأكاديمية بشكل منفرد، لذا يمكن أن يُطلب من المتقدم اجتياز مقابلة عبر الإيميل أو الهاتف، ويحصل الطلاب على رسائل قبولهم عبر الإيميل أو البريد وغالبًا في منتصف شهر سبتمبر، وعند قبول المتقدم يحق له الدراسة مباشرة في الجامعة التي اختارها أو تأجيل دراسته للفصل التالي.
يحتوي هذا الدليل على معظم الجامعات الحكومية والخاصة الموجودة في تركيا، ويمكنك استخدامه للتواصل مع الجامعة التي تريد الانضمام إليها والاستفسار عما ترغب في معرفته:


الجامعات:
الجامعات الخاصة:

الجامعات التركية في شمال قبرص:
أفضل الجامعات التركية عالميا واروبيا واسيويا :

يؤهل التعليم العالي في الجامعات التركية للفوز بمراكز ضمن تصنيف أفضل الجامعات في العالم بحسب موقع QS، ومن بين أفضل الجامعات التركية:
تُشتهر دوليًّا بأنها أفضل مؤسسات التعليم العالي في تركيا، حازت عالميًّا على المرتبة 411-420 بين أفضل الجامعات، كما نالت المرتبة 51-60 بين أفضل 100 جامعة  في العالم -عمرها أقل من 50 سنة حيث تأسست سنة 1984- والمرتبة 101-150 عالميًّا في تخصص العلوم السياسية، والمرتبة 268 عالميًّا في تخصص الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.
تأسست هذه الجامعة سنة 1994 وتضم أقل من خمسة آلاف طالب، حظيت بالمرتبة 441-450 بين أفضل الجامعات في العالم، والمرتبة 61-70 بين أفضل 100 جامعة في العالم -عمرها أقل من 50 سنة- والمرتبة 13 بين أفضل الجامعات في الدول الناشئة في أوروبا وآسيا الوسطى.
تأسست سنة 1993 وتضم أكثر من 12 ألف طالب، وتستخدم اللغة الإنجليزية للتدريس، فازت بالمركز 451-460 بين أفضل الجامعات في العالم، كما نالت المرتبة 70-61 بين أفضل 100 جامعة في العالم- عمرها أقل من 50 سنة- والمرتبة 200-151 عالميًّا في تخصص العلوم السياسية.
تأسست الجامعة سنة 1956، وتضم أكثر من 28 ألف طالب، حصدت المرتبة 471-480 بين أفضل جامعات العالم، والمرتبة 101-150 عالميًّا في تخصص الهندسة الميكانيكية، والمرتبة 184 عالميًّا في تخصص الهندسة والتكنولجيا، والمرتبة 14 بين أفضل الجامعات في الدول الناشئة في أوروبا وآسيا الوسطى.
الرسوم الدراسية وأهم مصادر التمويل:
توفر الجامعات التركية لطلابها مجموعة من المنح الدراسية المتنوعة، وتختلف شروطها وقيمتها ومواعيد التقدم لها من جامعة لأخرى
  
تختلف الرسوم الدراسية باختلاف البرامج الدراسية والجامعات التي تقدمها، وتعتبر هذه الرسوم منخفضة جدًّا في الجامعات الحكومية على عكس الجامعات الخاصة، كما تكون رسوم دراسة البرامج المقدمة باللغة الإنجليزية أعلى مقارنة برسوم البرامج المقدمة باللغة التركية، وهي على النحو التالي:
1- الجامعات الحكومية: البرامج المُدرسة بالإنجليزية: 450-1,500$، البرامج المُدرسة بالتركية: 240-750$.
2- الجامعات الخاصة: 5,000-20,000$
1- الجامعات الحكومية: البرامج المُدرسة بالإنجليزية: 600-900$، البرامج المُدرسة بالتركية: 300-600$
2- الجامعات الخاصة: 5,000-20,000$
وتتعدد مصادر التمويل المتاحة للطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية، وتعتبر المنح الدراسية من أهم هذه المصادر ومن أمثلتها:
1- المنح الحكومية:
تقدم الحكومة التركية سنويًّا منحًا كاملة للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الجامعات التركية، للحصول على درجات البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراه، وقد فُتح باب التسجيل لهذه المنح حديثا.
2- منح مقدمة من الجامعات التركية:
توفر الجامعات التركية لطلابها مجموعة من المنح الدراسية المتنوعة، وتختلف شروطها وقيمتها ومواعيد التقدم لها من جامعة لأخرى، لذا يجب مراجعة موقع الجامعة لمعرفة التفاصيل عن هذه المنح، ومن أمثلتها:
الحصول على التأشيرة أو تصريح الإقامة:


يجب على الطلاب القادمين إلى تركيا للدراسة الحصول على تأشيرة الدخول للبلد قبل وصولهم إليها، وإلا لن يتمكنوا من الحصول على تصريح الإقامة داخل تركيا، ويشترط قبل التقدم للحصول على التأشيرة أن يكون الطالب قد حصل على القبول من المؤسسة التعليمية التي سينضم إليها.
تستغرق عملية إصدار التأشيرة حوالي ثمانية أسابيع تبدأ بعد تأكيد طلب التأشيرة، ورغم تحديد فترة صلاحية للتأشيرة إلا أنها تبقى صالحة مادام  الطالب يدرس في إحدى مؤسسات التعليم التركية.
بداية من يناير 2016 يجب على جميع الطلاب الذين يريدون الدراسة في تركيا التقدم للتأشيرة عبر استخدام النظام الإلكتروني المتاح على موقع konsolosluk للحصول على أي نوع من أنواع التأشيرات التركية، ويمكنك زيارة موقع وزارة الخارجية التركية لمعرفة مزيد من المعلومات عن أنواع التأشيرات التي تستطيع الحصول عليها، كما يمكنك زيارة السفارة التركية في بلدك أو بلد إقامتك، أو التواصل معهم للاستفسار عن هذا الموضوع.
وتفرض مديرية الأمن في المحافظات التركية على جميع الطلبة الواصلين إلى تركيا التسجيل لدى مكتب تسجيل إقامة الأجانب للحصول على تصريح الإقامة خلال مدة أقصاها 30 يوم بعد وصولهم إلى البلد، ويستغرق حصولهم على التصريح ثلاثة أيام كحد أقصى، ويكون هذا التصريح ساريًا لمدة سنة واحدة للطلاب الملتحقين بالبرامج المؤهلة للحصول على درجة أكاديمية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه)، ويمكنهم تجديده بشكل دوري، كما يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لتاريخ ما بعد انتهاء صلاحية التصريح بستين يومًا.
وأما طلاب التبادل الأكاديمي والطلاب الملتحقون بالبرامج الدراسية غير المؤهلة للحصول على درجة أكاديمية، فسيُمنحون تصريح إقامة ساريا لمدة مساوية لمدة دراستهم فقط، لكنهم يستطيعون تمديد فترة سريانه ما داموا يدرسون في إحدى مؤسسات التعليم العالي التركية، وفي جميع الحالات يجري التقدم إلى مديريات المحافظة التي يقيم فيها الطالب بطلب تمديد إذن الإقامة خلال الستين يوم المتبقية في صلاحية الإذن الحالي.
يمكنك زيارة هذا الدليل لمعرفة مزيد من المعلومات عن قانون الأجانب والحماية الدولية التركي ومايتعلق بالتأشيرة وإذن  الإقامة والعمل وحماية اللاجئين.
إمكانية العمل في تركيا:
يُسمح لطلبة مؤسسات التعليم العالي التركية العمل خلال فترة دراستهم لكن بشرط حصولهم على تصريح للعمل، وهناك بعض القيود على عمل طلاب البكالوريوس حيث لا يُسمح لهم بالعمل إلا بعد انتهاء السنة الأكاديمية الأولى، وألا تتجاوز فترة عملهم 20 ساعة أسبوعيًّا.
إن فرص العمل المتاحة أمام الطلبة الدوليين خلال فترة دراستهم قليلة جدًّا، ورغم أن اللغة قد تشكل عائقًا أمام إيجاد فرصة العمل المناسبة، إلا أن وجود جامعات تستخدم اللغة الإنجليزية للتدريس يتيح فرصة للطلبة الراغبين في العمل في مجال البحوث في هذه الجامعات، هناك أيضًا جامعات تستخدم اللغة الألمانية أو الفرنسية للتدريس فإذا كنت تتقن إحدى هاتين اللغتين يمكنك التواصل مع هذه الجامعات ومعرفة فرص العمل المتاحة لك.
كما إن هناك عددًا من الجامعات التركية الحكومية والخاصة التي تتيح للطلبة الأجانب الملتحقين ببرامج الماجستير أو الدكتوراه أو الحاملين لهذه الدرجات العمل فيها باحثين أو مساعدين للأساتذة، أو الانضمام إلى طاقم موظفيها بحسب الفرص الوظيفية المتوفرة.
وتعد جامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة البسفور من بين هذه الجامعات الحكومية، أما جامعة سابانجي، وجامعة كوتش، وجامعة إسطانبول بيلجي، وجامعة بيلكنت فهي من ضمن الجامعات الخاصة التي توفر تلك الوظائف، لذا يُفضَّل أن يتواصل الطالب مع مكتب شؤون الطلبة في جامعته لمعرفة فرص العمل الممكنة داخل الجامعة والطرق الأنسب لإيجاد عمل خارجها.
يمكن للطلبة الذين يتقنون اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية العمل في تدريس أي منهما في إحدى المدارس أو مراكز اللغة، أو العمل في المنظمات غير الربحية في الوظائف المناسبة، أو المجلات والصحف التركية التي يمكن العمل فيها محررين أو مدققين لغويين، أو العمل مع الشركات السياحية خلال العطل الصيفية.
مواقع يمكن استخدامها للبحث عن فرص عمل في تركيا:

www.jobsinankara.com  للبحث عن فرص عمل في أنقرة
www.jobsinistanbul.com  للبحث عن فرص عمل في إستنبول
www.eslcafe.com  لتدريس اللغة الإنجليزية في تركيا.

تناول التقرير أهم ما يجب عليك معرفته للتخطيط للدراسة في تركيا، يمكنك الآن البدء بالخطوات العملية وترتيبها لتحقيق خطتك في الوصول إلى تركيا للدراسة، والاستمتاع بالإيجابيات التي يحظى بها الطلاب الدوليون في هذا البلد.
قد يعجبك ايضا