Web Analytics Made Easy - StatCounter
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تفاقم أزمة السكن وغلاء الإيجارات يشجع المهاجرين على شراء شقق بالتقسيط الشهري !

مع تفاقم أزمة السكن في السويد ، وارتفاع أسعار الإيجارات إلى معدلات خيالية ، وسوء حالة العديد من الشقق والنازل المؤجرة ، يتجه العديد من المهاجرين الجدد مستقبليا إلى التخطيط لشراء مساكن رغم إن أسعارها هي الأخرى بلغت أرقاما قياسية ليست في متناول الجميع.




لكن هل تعرف الأمور والإجراءات المتعلقة بشراء مسكن في السويد؟
مع تفاقم  بأزمة السكن خاصة بعد موجة اللجوء الكبيرة التي عرفتها السويد في السنوات الأخيرة، تشهد سوق الإيجارات غلاءً وصل إلى معدلات لا تعتبر قياسية ـ فحسب بل خيالية أيضاً، كما يقول راديو السويد ، الذي قابل العديد من المهاجرين وعرض أسئلة حول مشكلة السكن …




يقول ” أبو أحمد” فلسطيني 44 عام  من الفستا جنوب السويد ….
“بالنسبة للبيوت والإيجارات الأسعار غير طبيعية واستغلال البشر غير طبيعي” ، أنا لدي منزل  ادفع أيجار   10500 كرونه شهريا ، لان خدمات التدفئة والكهرباء وغيرها مكلفة ، وإيجار المنزل مكلف ,,,,   وأنا مقارنة بغيرى أرخص من غيري لأن هناك إيجارات وصلت إلى 13000 و 14000 و 15000 وأحياناً يصل إلى 17000″ يعيشون في فيكغوا ومدن كبيرة




ويسأل راديوا السويد ” ميس ” امرأة سورية 36 عام ، كيف كانت تجربتك مع إيجار منازل هنا في السويد منذ مجيئك على السويد؟
تقول ” ميس ”  “تجربة سيئة جداً الناس  تستغل  بعضها والإيجارات الغالية المزعجة ،وسوء التعامل مع المستأجر عندما يطلب منك الخروج من السكن، السكن غير متوفر ، وقديم وغير نظيف ودون صيانة ، وأسعار مرتفعة ، فالتجربة سيئة كثيراً… ليس معي فقط ولكن مع كل الفئات الموجود حولنا في مدينة لينشوبينج ، لا يوجد شخص ليس لديه تجربة سيئة جداً لذلك قررنا بوجوب شراء منزل ، وإن شاء الله نتوفق في شراءه بالتمويل بالتقسيط “







وبسبب تجارب السكن غير المستقر وغلاء الإيجارات يتجه العديد من المهاجرين الجدد في السويد إلى التخطيط لشراء مساكن رغم أن أسعارها هي الأخرى وصلت أرقاماً قياسية ليست في متناول الجميع.

لكن هل يعرف  المهاجر الجديد طرق شراء المساكن ونظم الملكية والتمليك في السويد.

انواع الملكية في السويد للبيوت والشقق !

ما هي شقة التمليك؟ (VAD ÄR EN BOSTADSRÄTT)

شقة التمليك هي شقة يجب عليك أن تدفع سهماً مالياً فيها. وهذا يعني أنك تشتري سهماً في الجمعية التي تملك العقار (المبنى). وبذلك تصبح عضواً في الجمعية ويحق لك أن تستخدم الشقة. وعندما تسكن في شقة تمليك يجب عليك أن تدفع رسماً للجمعية في كل شهر وتـُنفـَق هذه الرسوم لتسيير أمور المساكن والأماكن المشتركة وصيانته .



ولذلك يري البعض أحيانا أن سعر الشقة مثلا 400 ألف والرسوم الشهرية مثلا 2000 كرون وترتفع أو تنخفض هذه الرسوم الشهرية كلما ارتفعت الخدمات المقدمة للوحدة السكنية مثل توفر أنترنيت أو حدائق خاصة أو مغاسل وتجفيف حديثة أو مصاعد كهربائية للمبني وباركجينج مغلق ،وتبريد وتدفئة مركزية حديثة أو قديمة،  ومساقط قمامه خاصة  ….وغيرها من الخدمات  المختلفة …وبالتالي انت مالك منتفع فقط للسكن أو إعادة أيجار أو بيع الشقة بشروط عقد الانتفاع والتمليك الخاص بك والدفع الشهري للرسوم . 



ما هو المسكن مع حق الملكية الكاملة ؟ (VAD ÄR EN BOSTAD MED ÄGANDERÄTT)

في السويد يمكن أن تشتري بيتاً . وإذا كنت تريد أن تشتري بيتاً، فقد تختلف الأسعار كثيراً بين المدن الكبرى والمناطق الصغيرة والأرياف.  كما يمكنك أن تشتري أرضاً وتبني عليها بيتاً لك. توجد في عروض تقديم البلديات روابط إلى مواقع البلديات، وغالباً ما تتوفر فيها معلومات عن البيوت والأراضي المعروضة للبيع.

ان   شراء منزلاً في السويد أو شراء ارض والبناء عليها   يصبح المالك الوحيد لمسكنه ،والمسئول الوحيد عن توفير خدمات بيته وله ملكية البيت سكنيا و تجاريا  وملكية الأرض انتفاعا !.




شروط الحصول علي تمويل عقاري من البنوك العاملة في السويد

1- عمل ثابت “fast job”

2- أن يكون لديك 15% من ثمن الشقة.

3- ليس عليك ديون أو مخالفات أو غرامات  أو أحكام سابقة مستحقة .

4- أن لا يكون لديك أقساط اخري شهرية تقوم بدفعها لقروض سابقة اكثر من 20 بالمائة من دخلك الشهري






قد يعجبك ايضا