المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تغريم موظف في متحف العملات السويدي 1.5 مليون كرون لسرقته عملات بقيمة 25 مليون كرون

أصدرت محكمة سويدية حكماً بتغريم موظف  سابق بمبلغ 1.5 مليون كرون ،  الموظف كان يعمل في متحف العملات الملكي Kungliga myntkabinettet في العاصمة السويدية ستوكهولم  وسبب تغريمه هو سرقته لعملات أثرية  من المتحف الذي كان يعمل فيه .





ووفقاً لصحيفة أفتنوبلاديت ،   سرق  الرجل مئات من قطع  العملات المعدنية التي بلغت قيمتها 25 مليون كرون سويدي خلال سنوات عمله في المتحف ، ثم قام ببيعها بعد ذلك، مستغلاً وظيفته التي أتاحت له الوصول إلى خزائن المتحف .




السرقة تم كشفها بعد قيام إدارة المتحف بعملية جرد شامل للعملات المعدنية التاريخية وتبين أن هناك 1500 قطعة من العملات المعدنية التاريخية غير موجودة ، وقيمتها تصل إلى 25 مليون كرون.

إلا أن الرجل  قال إنه لم يستولى على كل هذه القطع ، كما قال إن العملات كانت بحوزته خلال فترة عمله التي بلغت 10 سنوات، وأن التهم سقطت بمرور الزمن.




ورغم أن قيمة العملات المختفية تصل 25 مليون كرون ـ إلا أن مبلغ الغرامة الذي جاء في الحُكم كان 1.5 مليون كرون  بناءً على قيمة العملات التي تمكن المتحف من إثبات ملكيته لها – وسرقتها من خلال الرجل الذي كان يعمل موظفاً في المتحف لفترة امتدت لأكثر من عشرة سنوات .