المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تعويض فتاة في أوبسالا 40 الف كرون نتيجة تعرضها لتمييز على أساس ديني، لرفضها المصافحة باليد خلال مقابلة توظيف.




قرَّرت محكمة العمل السويدية، في حكم غير مسبوق، تعويض فتاة مسلمة بمبلغ مالي يزيد عن 4 آلاف دولار، نتيجة تعرضها لتمييز على أساس ديني، لرفضها المصافحة باليد خلال مقابلة توظيف.

وذكرت هيئة “الأمبودسمان” السويدية (الحكومية)، في بيان، أن المحكمة قرَّرت أمس الأربعاء، تعويض ” فرح الحاج “ مهاجرة بالسويد (24 عامًا) 4 آلاف و350 دولارًا.اي مايعادل 40 الف كرون سويدية تقريبا .

حيث امتنعت المرأة  عن مد يديها معتذرة عن امكانية التحية والسلام باليد مع موظف العمل لأسباب دينية   . واستخدمت طريقة الايماء بالرأس ووضع يديها علي “صدرها” كانوع من السلام والتقدير للشخص المقابل .

الا ان موظف الشركة في اوبسالا  اعتبر ان طريقة السلام ورفض المصافحة باليد امر غير مرحب به  في اجواء العمل بالشركة، وانه يجعل المرأة غير مؤهلة للعمل ، وابلع المرأة عند عدم امكانية توظيفها بالشركة .






لتقوم المرأة بعدها بالتبليغ لمصلحة المظالم السويدية. ورفعت بلاغ انها تعرضت للتميز والمنع من العمل لأسباب شخصية دينية وليس لأسباب عملية  .

الفتاة “فرح” حصلت علي 40 الف كرون تعويض
محكمة العمل السويدية وجدت ان الشركة أخطأت في منع توظيف  المراة لأسباب عدم السلام باليد ، وقالت المحكمة  أن  يجب علي الشركة ان تطبق مطالب قوانين الأتفاقية الأوربية بخصوص عدم التميز علي أسس دينية او معتقدات او جنس … والذي في هذه الحالة شمل هذه المراة.

مصلحة المظالم السويدية عبرت عن إرتياحها بعد البت بالحكم حيث اعتبرت في المعاملة التي تعرضت لها المرأة عمل يرتقي للتميز .







قد يعجبك ايضا