المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تطبيق مسلم برو على هاتفك.. يزود استخبارات الجيش الأميركي بتحركاتك وبياناتك

أن كان لديك برنامج لمواعيد الصلاة على هاتفك المحمول ، أو تتابع مواقيت الصلاة على جهاز كمبيوتر ، فسوف يكون غالباً برنامج ” مسلم برو” الذي  كشف موقع “مذربورد” (Motherboard) المتخصص بالتقنية عن أن الجيش الأميركي يشتري بيانات الحركة الدقيقة للأشخاص في جميع أنحاء العالم، الذين يستخدمون هذا البرنامج  بل ويتم مراقبة ما تفعله ..#




 برنامج مسلم برو قد يبدو  من البرامج الأمينة وغير ضارة. وهو التطبيق الأكثر شعبية بين المسلمين الناطقين بالعربية لمعرفة مواقيت الصلاة والقرآن الذي تم تنزيله أكثر من 98 مليون مرة في جميع أنحاء العالم ، ولكن هذا البرنامج يرسل بياناتك وتحركاتك وما تهتم به  لوحدات استخبارات في الجيش الأمريكي




 ولكن وفقاً لموقع  مذربورد ، لم يكن بعض مطوري  برنامج مسلم برو على دراية لمن تذهب بيانات مواقع مستخدميه، وحتى إذا قام المستخدم بفحص سياسة خصوصية التطبيق، فقد لا يدرك في النهاية عدد الصناعات أو الشركات أو الوكالات الحكومية المختلفة التي تشتري  البيانات الأكثر حساسية. حتى تصل للجيش الأمريكي والاستخبارات الأمريكية




 وفي مقابلة حديثة مع موقع “سي إن إن” (CNN)، قال جوشوا أنتون الرئيس التنفيذي لشركة “إكس-مود” وهي المسئولة عن نقل بيانات الأشخاص الذي يستخدمون تطبيق مثل مسلم برو ، إن الشركة تتعقب 25 مليون جهاز داخل الولايات المتحدة كل شهر، و40 مليونا في أماكن أخرى، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي وشمال أوروبا وأميركا اللاتينية ومنطقة آسيا والمحيط الهادي.  




واستخدمت مذربورد برنامج تحليل الشبكة لمراقبة إصدارات “أندرويد” و”آي أو إس” من تطبيق مسلم برو الذي يرسل بيانات الموقع الدقيقة إلى قاعدة بيانات شركة “إكس-مود” الذي يرسل البيانات لوحدة استخبارات امريكية




وقال ويل سترافاش الباحث في آي أو إس، إنه رأى أيضًا إصدار آي أو إس من تطبيق مسلم برو يرسل بيانات الموقع إلى شركة إكس-مود.




وتضمن نقل البيانات اسم شبكة “واي فاي” (wifi) التي يتصل الهاتف بها حاليًا، والطابع الزمني، ومعلومات وبيانات الهاتف . وبالإضافة إلى تطبيق الصلاة، قامت مذربورد أيضًا بتثبيت تطبيق مسلم منجل للتعارف على هاتف أندرويد، ولوحظ أن التطبيق يرسل إحداثيات دقيقة للموقع الجغرافي الحالي للهاتف واسم شبكة واي فاي إلى شركة إكس-مود مرات عدة.




 مسلم برو يقطع علاقته بإكس-مود

وفي تطور لاحق، نقل موقع “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) عن مسؤولي تطبيق مسلم برو قولهم إنهم قرروا قطع العلاقة مع شركة تحديد المواقع بعدما باعت بيانات المستخدمين لفرع مهمته مكافحة الإرهاب والتمرد في الجيش الأميركي.




وقالت زاريا جباري المسؤولة في موقع مسلم برو، إن تقرير مذربورد “ليس دقيقا وليس صحيحا”، لكنها أوضحت أن التطبيق قطع علاقاته مع إكس-مود، مؤكدة احترام ملايين المسلمين للتطبيق الذي يعتمدون عليه لمعرفة مواقيت الصلاة وجهة القبلة يوميا.






وأضافت “قررنا مباشرة قطع علاقتنا مع شركائنا في البيانات بمن فيهم إكس-مود التي نتعامل معها منذ 4 أسابيع. سنواصل اتخاذ كل الإجراءات الضرورية والتأكد من ممارسة مستخدمينا صلاتهم براحة بال، الأمر الذي يظل هدف مسلم برو منذ ظهوره”.




ولم يقدم تطبيق مسلم برو توضيحا لما وصفه بمعلومات “غير دقيقة وغير صحيحة” لتقرير مذربورد. ولم يرد على أسئلة إن كان على معرفة ببيع إكس-مود البيانات المتعلقة بمواقع المستخدمين لمتعهدين مع الجيش الأميركي ولماذا بيعت البيانات في المقام الأول.




وقالت جباري إن مسلم برو أعلن عن تحقيق داخلي للتأكد من الوضع ومراجعة “السياسات المتعلقة بالبيانات، والتأكد من التعامل مع بيانات المستخدمين بناء على المتطلبات المطلوبة”.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!