المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تركيا : رفض محكمة سويدية تسليم صحفي تطور خطير.. قد تستيقظ السويد على قرار رفض دخولها للناتو

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو رفض المحكمة العليا السويدية طلب أنقرة بتسليم الصحفي بولنت كينيس “تطور سلبي جداً” . وقالت مصادر مقربة من الرئيس رجب طيب أردوغان ، أن أردوغان قال “أن السويديين قد يستيقظون على رفض رسمي تركي لدخول السويد للناتو “.





وخلال مؤتمر صحفي اليوم، وجه أوغلو انتقادا لقرار المحكمة السويدية، لافتا أن تسليم الصحفي الكردي أحد اشتراطات تركيا تنفيذها قبل للموافقة على منح السويد عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو).




وبالأمس قررت المحكمة السويدية العليا  منع تسليم كينيس لتركيا مستندة لقناعتها بأن القضية سياسية، ومخافة أن يتعرض الصحفي للاضطهاد في تركيا.

ويواجه بولنت كينيس اتهامات من قبل السلطات التركية بالمشاركة في محاولة الانقلاب في تركيا العام 2016 ، وأنه كان منتميا لحركة غولن.



الجدير بالذكر أن كينيس سبق توقيفه ومحاكمته في عام 2015 على خلفية انتقاده الرئيس، ثم فر من تركيا عقب محاولة الانقلاب.

وحصل الصحفي المطلوب تسليمه على حق اللجوء السياسي في السويد ، وبعدها طالبت أنقرة بتسلميه، وهو ما رفضه المدعي العام.
 




وعمل كينس كرئيس تحرير لصحيفة “توداي زمان” الناطقة باللغة الإنجليزية، وتعرضت الصحيفة لإجراءات صارمة بعد محاولة الانقلاب من قبل السلطات التركية.

ومما يذكر، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تطرق لذكر كينيس بالاسم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أنقرة الشهر الماضي مع رئيس الوزراء أولف كريسترشون .




وفي إحدى المناسبات، ذكر كينيس ان أردوغان وموظفيه يظنون بأنه خائن ويتهمونه بتدمير سمعتهم أمام الغرب، لافتا أنه لم أكتب سوى عما يحدث في تركيا، وفقا له.

 




قد يعجبك ايضا