المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

ترامب يخســــر .. وجو بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية

أفادت وسائل إعلام أميركية بأن المرشح الديمقراطي جو بايدن ، هو الفائز في الانتخاباب الرئاسية الأمريكية بمعدل 290 صوت  إنتخابي ، وبذلك يكون هو الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية، غير أن غريمه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قال إنه لن يستسلم … وأن الانتخابات بالنسبة له لم تحسم بعد.




وأكدت شبكة “إن بي سي” (NBC) وموقع نيويورك تايمز وأسوشيتد برس فوز بايدن وتجاوزه الفارق المطلوب مع غريمه ترامب في ولاية بنسلفانيا، وهو 35 ألف صوت.




وبفوزه في بنسلفانيا ونيفادا على غريمه ترامب، أصبح لدى بايدن 290 صوتا في المجمع الانتخابي الذي يتطلب فقط 270 للمرشح كي يفوز بسباق الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية.




وفي سلسلة تغريدات، قال بايدن “يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة”، وأضاف “عملنا سيكون صعبا وسأكون رئيسا لكل الأميركيين”.
من جهتها قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن انتخاب بايدن فجر يوم جديد للأمل في أميركا.





وبدوره قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن بايدن سيكون رئيسا عظيما لكل الأميركيين.

وفي هذا السياق قالت كامالا هاريس نائبة بايدن: ينتظرنا الكثير من العمل وسنبدأ به حالا.




ومن مدينة ديلاوير حيث مقر حملة بايدن، قال مراسل الجزيرة محمد المعوض إن ثمة إجراءات أمنية مشددة وإغلاق طرق في المنطقة، ومن المتوقع أن يلقي بايدن كلمته في التاسعة بتوقيت الشرق الأميركي.





إنكار للنتيجة
أما الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب فغرد سريعا بأن “الانتخابات لم تحسم بعد”، وأضاف أن بايدن تعجل في إعلان فوزه بالانتخابات دون دليل وبشكل زائف.






وكان ترامب قد غادر البيت الأبيض إلى ناديه للغولف، وذلك قبيل الإعلان عن الأرقام في بنسلفانيا.

وفي مؤتمر صحفي، قال فريق حملة ترامب إن المراجعات أظهرت أن المسؤولين الديمقراطيين في بنسيلفانيا لم يدققوا التصويت البريدي.

وعلى الفور، هنأ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأميركية.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!