المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تأخر الجنسية السويدية ..بسبب الأحكام القضائية على المهاجر ومدتها ؟

ينتظر الأشخاص من أصول مهاجرة  ، الذين ارتكبوا جرائم في فترة  وجودهم في السويد ، العديد من السنوات قبل حصولهم على الجنسية السويدية، و يمكن أن يتم تأخير فترة انتظارك للحصول على الجنسية السويدية في حالة تعرضك لحكم قضائي يسبب مخالفة أو حُكم قضائي,, وسجنك لمدة أكثر شهر ، حيث سوف تطول فترة الانتظار للحصول علي الجنسية السويدية لـــ 4 سنوات+ الفترة القانونية. وكما يالي :-




الحكم عليك بالسجن لمدة شهر تطول فترة الانتظار لـ 1 سنة حتى لو الحكم نظري بدفع غرامات .

الحكم عليك بالسجن لمدة 8 أشهر تطول فترة الانتظار لـ 6 سنوات.

الحكم عليك بالسجن  لمدة 1 سنة تطول فترة الانتظار لـ 7 سنوات.

الحكم عليك بالسجن لمدة 2 سنة تطول فترة الانتظار لـ 8 سنوات.

الحكم عليك بالسجن لمدة 4 سنة تطول فترة الانتظار لـ 9 سنوات.

الحكم عليك بالسجن لمدة 6 سنة تطول فترة الانتظار لـ 10 سنوات.

واذا تكرر السجن لنفس الفترة مرة اخرى تطول فترة الانتظار




– أن العديد من الشباب سوف يطبق عليهم هذه القوانين   للحصول على الجنسية السويدية ، ورغم عدم تفعيل هذه القوانين إلا أن السطات السويدية بدأت مراقبة السجل الجنائي للمراهقين فوق عمر 15 عاماً وتعليق  منح الجنسية إذا وجد سجل نائي خطير للمراهق حتى تصدر القوانين الجديد لحرمانه من الجنسية  .




ومن بين شروط الحصول على الجنسية أو المواطنة السويدية ، هو توفر الانضباط وهو ما يعني إذا كان الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية قد ارتكب جريمة فيجب انتظار مرور مدة زمنية محددة قبل حصوله على الجنسية  .






وتحدد مدة الانتظار بمدى خطورة الجريمة المرتكبة وبنوعية العقوبة التي سلطت على الشخص، فمثلا تتراوح مدة الانتظار بين السنة والثلاث سنوات  ،إذا ما حددت العقوبة بدفع غرامات يومية .




في حين يتراوح الانتظار بين أربعة وستة أعوام قبل الحصول على الجنسية إذا كانت العقوبة بالسجن بين شهر وثمانية أشهر، وتطول مدة الانتظار كلما ارتفعت مدة العقوبة…….إقراء أيضا الغرامات التي تأخر الحصول على الجنسية السويدية